أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

هيومن رايتس: الغارة السعودية التي استهدفت صالة العزاء في صنعاء جريمة حرب

يمنات – صنعاء

اعتبرت منظمة هيومن رايتس ووتش، الخميس 13 أكتوبر/تشرين الأول 2016، ان الغارة المنسوبة للتحالف السعودي، والتي استهدفت السبت قاعة عزاء في صنعاء واودت بمقتل وإصابة أكثر من 600 شخصا، يمكن تصنيفها جريمة حرب.

و قالت المنظمة: “رغم تواجد عسكريين ومسؤولين مشاركين في الحرب في ذلك التجمع، وجود مئات المدنيين يدل بشدة على أن الهجوم غير متناسب بشكل غير قانوني”.

و أضافت المنظمة، إن الغارة على مراسم العزاء تؤكد الحاجة الملحة إلى تحقيقات دولية موثوقة في انتهاكات قوانين الحرب المزعومة في اليمن.

و طالبت المنظمة، الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وباقي الحكومات إيقاف مبيعات الأسلحة إلى السعودية والسماح فورا بالرحلات التجارية إلى صنعاء، المتوقفة منذ أغسطس/آب، للسماح لكل مريض أو جريح بتلقي العلاج في الخارج.

 وقالت مديرة قسم الشرق الاوسط في المنظمة سارة ليا ويتس “بعد الغارات غير القانونية على المدارس والأسواق والمستشفيات وحفلات الزفاف والمنازل على مدى 19 شهرا الماضية، أضاف التحالف بقيادة السعودية مراسم عزاء إلى قائمة انتهاكاته المتزايدة”.

اضافت “يجب إجراء تحقيق دولي مستقل في هذه الجريمة البشعة، بما أن التحالف أبدى عدم رغبته في الالتزام بواجباته القانونية المتمثلة في إجراء تحقيق موثوق”، وهو ما طالب به ايضا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ومسؤولون دوليون.

زر الذهاب إلى الأعلى