العرض في الرئيسةعربية ودولية

روسيا تبدأ تقليص قواتها في سوريا

يمنات – وكالات

أعلنت الأركان العامة الروسية عن سحب حاملة الطائرات “الأميرال كوزنيتسوف” و طراد “بطرس الأكبر” و مجموعة السفن المرافقة لهما من منطقة تمركزهما قبالة الساحل السوري.

و أفادت وكالة “إنترفاكس” نقلا عن فاليري غيراسيموف رئيس الأركان العامة في الجيش الروسي الجمعة 6 يناير/كانون ثان 2017، أن وزارة الدفاع الروسية بدأت تقليص قواتها في سوريا مستهلة ذلك بسحب مجموعة السفن المذكورة، و أن تقليص القوات الروسية العاملة في سوريا يأتي تنفيذا لأوامر صدرت عن فلاديمير بوتين القائد العام الأعلى للقوات المسلحة الروسية.

و ذكّر غيراسيموف بأن سحب السفن الروسية يأتي تزامنا مع استمرار وقف إطلاق النار المعلن في سوريا منذ الـ30 من ديسمبر/كانون أول الماضي، والذي لا ينسحب على عناصر التنظيمات الإرهابية الدولية في سوريا.

و في إجمال لما أنجزه الطيران الحربي البحري الروسي خلال مهمته التي استمرت شهرين في سوريا، أشار غيراسيموف إلى “أن الطيارين الروس نفذوا 420 طلعة قتالية منها 117 طلعة ليلية ودمروا 1252 موقعا للإرهابيين هناك”.

و أضاف: “لقد شملت الضربات التي نفذها طيراننا البحري مواقع البنى التحتية للمسلحين وتجمعاتهم وأسلحتهم ومعداتهم، إضافة إلى نقاطهم النارية ومصادر إمدادهم”.

و ذكر غيراسيموف كذلك أن فرقاطة “الأميرال غريغوروفيتش” وجهت في الـ15 من نوفمبر/تشرين ثان 2016 سلسلة من الضربات لمواقع تنظيم “داعش” في سوريا وأصابت جميع أهدافها بصواريخ “كاليبر” المجنحة، مشيرا إلى أن الطائرات البحرية عكفت وللمرة الأولى في تاريخ الأسطول الروسي على تحديد الأهداف البرية قبل ضربها من السفن.

و انطلقت حاملة الطائرات الروسية “الأميرال كوزنيتسوف” في الـ15 أكتوبر/تشرين أول الماضي، قاصدة الساحل السوري وترافقها مجموعة سفن حربية تابعة لأسطول الشمال الروسي وهي تحمل  مقاتلات “ميغ-29 KR“، و”ميغ 29- KUBR“، ومقاتلات “سو-33” البحرية، إضافة إلى مروحيات “KA-52” الملقبة بـ”التمساح”.

و “الأميرال كوزنيتسوف” قادرة على حمل أكثر من خمسين طائرة، ومزودة بصواريخ مجنحة مضادة للسفن من نوع “غرانيت”، وصواريخ “كلينوك” المضادة للأهداف الجوية، وأنظمة “كاشتان” الصاروخية المدفعية، إضافة إلى منظومات دفاعية متكاملة مضادة للغواصات.

للاشتراك في قناة يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى