أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

اعلام حكومة هادي يتحدث عن مرحلة ثانية من “الرمح الذهبي” في الساحل الغربي عشية طلب روسي لعقد جلسة لمجلس الأمن بشأن اليمن

يمنات – صنعاء

قالت وسائل اعلام عسكرية تابعة لحكومة هادي ان استعدادات تجري لاطلاق مرحلة ثانية من عملية “الرمح الذهبي” في الساحل الغربي.

و نقل موقع 26 سبتمبر الإخباري النسخة التي تديريها هيئة أركان قوات حكومة هادي، عن متحدّث عسكري لم يكشف عن اسمه، إن عملية “الرمح الذهبي2” ستكون أكبر و أوسع من عملية “الرمح الذهبي1” و التي تقدمت بموجبها القوات الموالية للتحالف السعودي إلى مدينة المخا، غرب محافظة تعز، جنوب غرب البلاد.

و حسب الموقع سيقود العملية العسكرية وزير الدفاع اليمني الأسبق، اللواء هيثم قاسم طاهر و قائد المنطقة العسكرية الرابعة اللّواء فضل حسن.

و أوضح أن العملية ستتزامن مع تحرّك وحدات عسكرية قتالية من محور ميدي عند الشريط الحدودي مع السعودية باتجاه مدينة الحديدة بغطاء جوي مكثّف من مقاتلات التحالف السعودي.

يأتي ذلك بعد طلب روسيا انعقاد مجلس الأمن الدولي لمناقشة تداعيات الوضع العسكري في اليمن، و على الأخص معركة الساحل الغربي الذي يسعى التحالف السعودي و حكومة هادي نقل المعركة باتجاه ميناء الحديدة، غرب اليمن، و التحركات الأممية و الدولية باتجاه احياء المسار السياسي لحل الأزمة اليمنية.

و قال نائب مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فلاديمير سافرونكوف، ان بلاده دعت لعقد اجتماع لمجلس الأمن في إطار المشاورات. مؤكدا ان بلاده ترغب في الاستماع إلى خطط الأمانة العامة للأمم المتحدة بشأن خططها لتسوية النزاع اليمني.

و كشف سافرونكوف إن مجلس الأمن سيعقد الجمعة 17 مارس/آذار 2017، اجتماعا لمناقشة الوضع في اليمن بمبادرة روسيا.

و كثفت مقاتلات التحالف السعودي، الخميس 16 مارس/آذار 2017، غاراتها على مديريتي التحيتا و الدريهمي الساحليتين بمحافظة الحديدة.

و تقول مصادر صحفية ان أكثر من 40 غارة شنتها مقاتلات التحالف على التحيتا و الدريهمي، تزامنا مع قصف عنيف نفذته سفن حربية تابعة للتحالف السعودي على مناطق ساحلية المديريتين و مديرية الخوخة المجاورة لمديرية المخا.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى