أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

مسئول دولي يحذر من تحول الحرب اليمنية إلى “منسية” ويكشف عن ما دار مع “هادي” و “ابن دغر” حول دفع المرتبات

يمنات – صنعاء

حذّر منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن، جيمي ماكغولدريك، من تحوّل حرب اليمن إلى “أزمة منسية”، في مقابل الاهتمام الدولي بحربَي سوريا و العراق.

و أكد ماكغولدريك، أن مناطق اليمن باتت جزءاً صعباً من عمل المنظمات الإنسانية.

و دلل على ذلك ببرودة الموقف الدولي تجاه الدفع نحو حل سياسي للأزمة اليمنية، بمحدودية الاستجابة للخطة الإنسانية، التي أطلقتها الأمم المتحدة.

و أشار ماكغولدريك، إلى أنه تم جمع 296 مليون دولار من أصل 2.1 مليار دولار، رغم أن اليمن يواجه أكبر أزمة إنسانية في العالم حالياً.

و شدد على الحاجة لحشد الدعم للموارد الإنسانية والمالية المطلوبة الذي لم يتجاوز نحو 14.3% من المبلغ الذي رصدته الخطة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

و لفت ماكغولدريك على أن 17 مليون شخص (من أصل 27.4 مليون) بحاجة إلى مساعدات، و 7 ملايين منهم عاجزين عن توفير الطعام لأسرهم.

و حذر ماكغولدريك من خطورة إقدام التحالف السعودي على مهاجمة مدينة الحديدة التي تعد قناة إمداد حيوية لا يوجد لها بديل في اليمن، و تخدم عدداً كبيراً من السكان، سواء في القطاع التجاري أو المساعدات الإنسانية.

و قال: نحن نعد خطة طوارئ، لمواجهة أي احتمالات قد تحدث، وكعاملين في المجال الإنساني مسؤولون فقط عن مساعدة الناس.

و اعترف بأنه ليس لدى الأمم المتحدة أي تأثير على مسار العمليات العسكرية. واصفا البدائل التي طرحها التحالف السعودي و حكومة هادي باستخدام منافذ بحرية و برية عبر عدن أو السعودية في حال نشبت المعركة، بأنها “غير مجدية و تعتريها المخاطر الأمنية المحتملة”.

و نبّه ماكغولدريك من خطورة العملية العسكرية على السكان في المدينة الذين يتجاوز تعدادهم مليوني نسمة، ما سيؤدي إلى المزيد من تدهور الأوضاع الإنسانية.

و أكد على أن مشكلة الرواتب أصبحت تستخدم كأداة من أدوات الحرب. محملا وبشكل ضمني حكومة هادي، مسؤولية تأخير صرف الرواتب خلال الأشهر الأخيرة.

و كشف ماكغولدريك، أنه طلب خلال مقابلته هادي، شخصياً، و رئيس حكومته أحمد عبيد بن دغر، اعتماد آلية متوازنة لدفع رواتب الموظفين بغض النظر عن أماكنهم.

و شدد على ضرورة إقناع الجميع بأن هذه مشكلة إنسانية، و أن يمتثلوا إلى المجتمع الدولي، للحيلولة دون انهيار الخدمات الإنسانية، و استمرار عرقلة صرف الرواتب.

و اعتبر أن جهود المبعوث الأممي، اسماعيل ولد الشيخ لم تفلح في دفع الأطراف اليمنية للجلوس إلى طاولة الحوار في الوقت الراهن.

المصدر: الأناضول

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى