عربية ودولية

المحكمة الاميركية العليا توافق على النظر في مرسوم ترامب حول حظر السفر على مواطنين من ست دول اسلامية.. والرئيس الاميركي يصف قرار المحكمة بانه “انتصار” للامن القومي

يمنات – متابعات

وافقت المحكمة الاميركية العليا الاثنين على النظر في مرسوم الرئيس دونالد ترامب حول حظر السفر الذي يستهدف مواطنين من ست دول ذات غالبية اسلامية.

كما قضت المحكمة العليا بان هذا المرسوم يمكن ان يدخل حيز التنفيذ جزئيا ما يشكل انتصارا لترامب الذي يشدد على انه ضروري للامن القومي رغم الانتقادات بانه يستهدف المسلمين في انتهاك للدستور الاميركي.

ووافقت المحكمة العليا الأمريكية، اليوم الإثنين، على الاستماع لدفاع الرئيس دونالد ترامب، عن حظر السفر .

وأعلنت المحكمة العليا، في مذكرة أصدرتها اليوم، الموافقة على الاستماع إلى دعاوى الحكومة الأمريكية بخصوص حظر السفر المعدل الذي أصدره الرئيس ترامب، ضد القادمين من 6 دول هي: إيران، وسوريا، وليبيا، واليمن، والسودان، والصومال، في أكتوبر/ تشرين الأول القادم.

وطبقاً للمذكرة فإن المحكمة العليا ستسمح لترامب، بتطبيق الأجزاء التي لم تنقضها المحاكم الفيدرالية من قرار حظر السفر، بينما ستواصل تنفيذ قرار المحاكم الفيدرالية الأدنى ضد قرار الرئيس حتى الانتهاء من الاستماع لدفاع الحكومة عن الأمر التنفيذي الذي أصدره ترامب، في وقت سابق من العام الجاري.

ووقع ترامب، في 6 مارس/آذار الماضي، أمرا تنفيذيا يحظر دخول مواطني إيران وليبيا وسوريا والصومال والسودان واليمن إلى الولايات المتحدة لمدة 90 يوما، ويبدأ سريانه في 16 من الشهر نفسه.

ويعد هذا الأمر نسخة معدلة من أمر تنفيذي آخر أصدره ترامب، في 27 يناير/ كانون الثاني الماضي، لكن الأمر الجديد استثنى من الحظر مواطني العراق لدور بلادهم في محاربة تنظيم “الدولة الاسلامية” الإرهابي، إضافة إلى حاملي البطاقات الخضراء.

وأثار الأمر التنفيذي السابق، الذي وصف بـ”العنصري”، احتجاجات واسعة داخل أمريكا وخارجها، وأوقف القضاء الأمريكي تنفيذه.  

من جهته، أشاد الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاثنين بقرار المحكمة العليا التي اعادت العمل جزئيا بمرسومه المثير للجدل حول الهجرة، معتبرا انه “انتصار” للامن القومي.

وقال ترامب في بيان “بوصفي رئيسا، لا استطيع ان اسمح لاناس يريدون بنا الشر بدخول بلادنا”، مضيفا ان “القرار الذي اصدرته المحكمة العليا بالاجماع هو انتصار واضح لامننا القومي”.  

زر الذهاب إلى الأعلى