أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

صحيفة امريكية تكشف عن خريطة جديدة لتقسيم الدول العربية وموقع اليمن في الخريطة

يمنات – صنعاء

نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، خريطة جديدة للعالم العربي تظهر تقسيما جديدا لبعض الدول العربية حيث ستصبح خمسة من هذه الدول 14 في التقسيم الجديد. 

وبحسب الخريطة فإن السعودية وسوريا وليبيا واليمن والعراق هي الدول التي يشملها التقسيم المفترض.

ووفق الخريطة تنشأ دولة “كردستان” في شمال العراق وشمال سوريا كما تنشأ الدولة العلوية “علوي ستان”، وتدمج المناطق السنية في العراق وسوريا بدولة واحدة تدعى “سنة ستان”، وفي جنوب العراق تنشأ دولة “شيعة ستان”، فيما تنشأ دولة جديدة غرب جنوب سوريا تسمى “جبل الدروز”.

أما اليمن فقالت الصحيفة إنه البلد العربي الأكثر فقرا ويمكن فصله مرة أخرى إلى قسمين بعد اجراء الاستفتاء، وبذلك يصبح اليمن بأكمله أو جنوبه على الأقل جزء من السعوديَة، التي تعتمد تجارتها بالكامل تقريبا على البحر، حيث إن من شأن إيجاد منفذ على بحر العرب أن يقلل الاعتماد الكامل على مضيق هرمز، التي تخشى السعودية من قدرة إيران على الاستيلاء عليه وحرمان دول الخليج من عبوره. وليبيا تقسم 3 أجزاء وهي طرابلس وبرقة ودويلة ثالثة في جنوب غرب البلاد.

واما السعودية فسيتم تقسيمها الى خمس دويلات هي شمال السعودية، غرب السعودية، جنوب السعودية، شرق السعودية، وفي الوسط العربية السعودية “وهابي ستان”، وفقا لاعتبارات قبلية وطائفية، ونتيجة خلافات الجيل الشاب من الامراء.

ورأى محللو الدراسة بأن التفتت وسلسلة الانقسامات الناجمة عن النزاعات والخلافات الإثنية والطائفية، سيعيد رسم خريطة الشرق الأوسط من جديد في صورة أكثر مأساوية منذ معاهدة “سايكس بيكو” في عام 1916.

وجدير بالذكر أن هذا التقسيم الذي ذكرته نيويورك تايمز نقلا عن مركز دراسات تابع لها، قد استثنى الجزائر من الدول المعرضة للتقسيم بالرغم من الصراعات والنزاعات التي تهز تركيبتها المهددة بالانقسام. 

المصدر: صدى البلد

زر الذهاب إلى الأعلى