أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

ولد الشيخ يعتزم اجراء جولة جديدة في المنطقة بعد اعلانه عن مبادرة بشأن الحديدة والمرتبات .. هل سيستقبله طرفي صنعاء بعد الطعن بحيادته..؟

يمنات – صنعاء – خاص

قالت مصادر صحفية ان المبعوث الأممي إلى اليمن، اسماعيل ولد الشيخ، يعتزم اجراء جولة جديدة في عدة عواصم بالمنطقة، بشأن استئناف مفاوضات السلام اليمنية.

يأتي ذلك بعد تصريحات لـ”ولد الشيخ” بشأن مبادرة أممية بشأن ميناء الحديدة و المرتبات، و التي تتضمن انسحاب أنصار الله و حلفائهم من ميناء و محافظة الحديدة، و تسليمها لطرف ثالث محايد، مقاب صرف المرتبات، و عدم تنفيذ التحالف السعودي أي هجمات عسكرية باتجاه المحافظة.

و حسب المصادر من المرجح أن يقوم ولد الشيخ بزيارة الرياض و أبو ظبي. مشيرة إلى أن ولد اليشخ قد يزور صنعاء.

و كان ناطق أنصار الله، محمد عبد السلام، أعلن خلال الشهر الجاري أن الامم المتحدة ستغير ولد الشيخ، و هو ما نفاه نائب ناطق الأمم المتحدة، فرحان حق، عوضا أن حكومة الانقاذ بصنعاء اعلنت عدم تعاملها مع المبعوث الأممي.

و تفيد تقارير صحفية ان مصادر أممية أفادت بأن فترة عمل ولد الشيخ ستنتهي نهاية شهر سبتمبر/أيلول 2017، على اعتبار أنه أمضى “3” سنوات دون أن يحقق أي تقدم في المسار التفاوضي. مشيرة إلى أنه يسعى من خلال مبادرة الحديدة إلى الحصول على تمديد لعمله في اليمن، بهدف انجاز المبادرة، الذي بات يتحدث أنه يحقق تقدم فيها. معتبرة أن ما يهم ولد الشيخ هو تمديد بقائه في منصبه برغبة سعودية و ضوء أخضر امريكي.

و في حال بدأ ولد الشخ جولته، هل سيقبل وفد صنعاء بلقائه، رغم الرفض الرسمي للتعاون معه، و الطعن في حيادته.

كما أعلن جولة ولد الشيخ و اعلانه عن مبادرة “الحديدة والمرتبات” تأتي في ظل احتدام المواجهات العسكرية في جبهة الساحل الغربي باتجاه معسكر خالد، الذي اعلنت حكومة هادي سيطرتها عليه، في حين يؤكد طرفي صنعاء نفيهم ذلك، فيما تؤكد التقارير الميدانية أن المواجهات زادت حدتها منذ الأسبوع الماضي في محيط المعسكر من الاتجاه الشمالي الغربي و من جهة الشرق، حيث وصلت المجاميع السلفية الموالية للتحالف إلى منطقة الهاملي الواقعة على مقربة من الطريق الرئيسي الرابط بين الحديدة و تعز.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى