غير مصنف

وجبة بحرية تقلل من خطر الوفاة المبكرة

يمنات – متابعات

كشفت دراسة علمية حديثة أن تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون مرتين أسبوعين يمكن أن يقلل من خطر الوفاة المبكرة بنسبة الثلث تقريباً.

و أجرى الدراسة باحثون من جامعة «نورث داكوتا» الأمريكية، أجروا ابحاثهم على 2500 شخص من كبار السن، من خلال تتبعهم لمدة سبع سنوات و مراقبة نمط حياتهم و نظامهم الغذائي.

و وجد الباحثون أن أولئك الذين لديهم أعلى مقادير من أوميغا 3 كانوا أقل عرضة للوفاة في ذلك الوقت بنسبة 34%، كما كانوا أيضاً أقل عرضة بنسبة 39% للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

و كان جميع الأفراد التي شملتهم الدراسة خاليين من الأمراض القلبية عندما كان عمرهم 66 عاماً، و تمت متابعة المشاركين حتى بلغوا حوالي 73 عاماً، مع الأخذ بعين الاعتبار خلال هذه السنوات السبعة التي امتدت خلالها الدراسة عوامل متعددة من نمط الحياة اليومي مثل استهلاك الكحول و التدخين و الحالة الاجتماعية و الاقتصادية.

و أظهرت النتائج أن الأحماض الدهنية الموجودة في المأكولات البحرية مثل السلمون و السردين – ترفع نسبة مستويات الكوليسترول الجيد في الدم، و التي تعد وفقاً للمشرف على الدراسة الدكتور وليام هاريس، العامل الرئيسي للحماية من خطر الوفاة المبكرة بأمراض القلب و الشرايين.

و ربطت الدراسة بين مستويات مؤشر أوميغا 3 في الجسم و خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. و لفت الدكتور هاريس إلى إن العلاقة بين ارتفاع مستويات الأوميغا 3 وانخفاض مخاطر الوفاة تم تحليلها في ثلاث دراسات أخرى على الأقل.

و ما كان فريداً في الدراسة التي نشرت في دورية علم السموم السريرية هو المقارنة بين مستويات الكوليسترول في الدم وأوميغا 3، وهما «عاملان خطران» لمرض القلب.

و قال الدكتور هاريس إن الدراسات المستقبلية مطلوبة لمحاولة تكرار النتيجة، وتحديد ما إذا كان الوقت قد حان للبدء في تضمين مؤشر أوميغا -3 فحوصات الدم الروتينية إلى جانب الكولسترول والغلوكوز، وفقاً لما نشرته صحيفة «ديلي» ميل البريطانية.

و سبق أن وجدت دراسات سابقة أن ارتفاع نسبة الأوميغا 3 يعيشون عمراً أطول، فضلاً عن غناه بالعديد من الفوائد الصحية مثل تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب وأمراض القلب والسكري والكلى، والحماية من أمراض القلب.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى