أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

معهد امريكي يستعرض السيناريوهات العسكرية المتوقعة للعملية العسكرية للتحالف باتجاه الحديدة

يمنات – صنعاء

رجح معهد “واشنطن لسياسة الشرق الأوسط” أن تولد محاولات التحالف السعودي للسيطرة على مينائي الحديدة و الصليف رداً قاسياً من قبل “أنصار الله”.

و أشار تقرير للمعهد صدر هذا الأسبوع أن الرد قد يشمل زيادةً في الهجمات الصاروخية على السعودية، و ربما على الإمارات، مصحوبة بجهود لتعطيل ممرات الملاحة في البحر الأحمر و باب المندب.

و توقع التقرير الذي أعده كل من الباحث مايكل نايتس، الذي عاد مؤخراً من زيارة لجبهات القتال حيث تلقى احاطات مفصلة من الضباط اليمنيين وضباط التحالف السعودي، و الزميل المشارك في المعهد فرزين نديمي، أن تشمل عمليات أنصار الله هجمات عبر الحدود، بواسطة الصواريخ التكتيكية و الطائرات بدون طيار و الصواريخ البالستية قصيرة المدى و الصواريخ البالستية متوسطة المدى و الهجمات الانتحارية في مدن سعودية.

كما توقع أن يشمل الرد زعزعة استقرار البحر الأحمر و باب المندب، بواسطة الهجمات الصاروخية المضادة للسفن و عمليات الزوارق السريعة و الألغام البحرية المزروعة داخل خطوط الملاحة البحرية و الألغام البحرية في المراسي و المنافذ الساحلية و عمليات الغواص المقاتل و سياسة الأرض المحروقة لتعطيل الموانئ.

و حذر التقرير من جهود أنصار الله غير المتناظرة الرامية إلى توسيع النزاع أو تدويله. محذرا الولايات المتحدة من معارضة هذه الجهود بشكلٍ فعال، و منع الاستخدام العشوائي المكثف للصواريخ البالستية التي تشمل مدن في دولة الإمارات تضم أعداداً كبيرة من المغتربين الغربيين.

و أكد على وجوب أن تثبط الولايات المتحدة بفعالية أي رد فعل سلبي على الهجمات الصاروخية قد ينتج عن السعودية أو دولة الإمارات، كما حدث عندما أغلقت الرياض لفترة وجيزة جميع موانئ اليمن بعد الهجمات الصاروخية التي تم إطلاقها على الرياض في نوفمبر من العام 2017.

و بيّن التقرير أن واجب التحذير العالمي الولايات المتحدة، في ما يخص المضايقات الحوثية المكثفة للملاحة العالمية ومضيق باب المندب يقع على عاتق الولايات المتحدة. مشيرا إلى أن على الولايات المتحدة أن تعمل بشكل فعال مع الحكومة اليمنية المدعومة من قبلها، و التحالف للكشف الفوري والعلني عن أي عمليات حوثية لزرع الألغام البحرية أو غيرها من الهجمات المتهورة التي تعرّض الملاحة العالمية للخطر.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى