أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

خبير دولي في الفيزياء الفلكية يوضح حول مخاطر العاصفة الشديدة “فايو” على اليمن

يمنات – صنعاء

قال الخبير الدولي في الفيزياء الفلكية، الفلكي اليمني عدنان الشوافي، إن مسار العاصفة الشديدة “فايو” في بحر العرب، كانت احداثياتها يوم الاثنين الماضي، (13.9) شمالا، (70,5) شرقا، و أصبحت أمس الثلاثاء (16,5) شمالا، (70,6) شرقا، و أصبحت فجر اليوم الأربعاء 12 يونيو/حزيران 2019، (17,5) شمالا، (70,5) شرقاً.

و أكد أن ذلك يعني أن مسار العاصفة يتجه نحو الشمال تجاه سواحل الهند و باكستان المطلة على الشمال الشرقي لبحر العرب.

و أوضح أن العاصفة الشديدة “فايو” تحافظ حاليا على رياح مستمرة من 110 إلى 130 كم  بالساعة، و لا يستبعد أن تتطور خلال الساعات القادمة الى إعصار من الدرجة الأولى.

و لفت إلى أن تجاوز مركز العاصفة الشديدة اليوم دائرة عرض 17 نحو الشمال تكون قد تجاوزت المنطقة قبالة السواحل الشرقية لليمن، و ستصبح حركة العاصفة خلال الساعات و الأيام القادمة بعيدة عن السواحل اليمنية، ما يؤكد استبعاد أي توقعات بتأثيرات مباشرة للعاصفة على الأراضي اليمنية.

و نوه الشوافي إلى أنه يتوجب على مرتادي البحر و الصيادون تجنب الابحار، بسبب اضطراب أمواج البحر خلال الأربع الأيام القادمة على الأقل، خصوصا في سواحل سقطرى.

و توقع أن يكون ارتفاع الموج بين 2 إلى 4 أمتار، و تتجاوز 4 أمتار بمجرد التوغل في بحر العرب عشرات الكيلومترات، خصوصا إلى الجنوب و الشرق من أرخبيل سقطرى.

بالنسبة للسواحل الشرقية من اليمن، أكد الشوافي أن الموج سيكون مضطرب من 2 إلى 3.5 متر، بينما متوقع أن يكون الموج على السواحل الجنوبية و خليج عدن بين معتدل إلى مضطرب من 1.5 إلى 3 أمتار.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى