أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

أحمد الفضلي: استراتيجية البنك المركزي للمرحلة المقبلة ستعتمد على عدة محاور واستقرار أسعار الصرف أهم الخطوات

يمنات – صنعاء

أكد أحمد الفضلي، محافظ البنك المركزي اليمني، أن استراتيجيته في المرحلة المقبلة ستعتمد على عدة محاور رئيسية.

وأوضح الفضلي في أول تصريح صحفي له، بعد يومين من تعيينه، أنه بعد تقييم ما هو معمول به حالياً، و الأسس التي يعمل عليها البنك المركزي، سيتم اتخاذ سياسة نقدية و مالية بالتنسيق مع وزارة المالية.

و أشار الفضلي إلى ضرورة أن تمر المساعدات التي تأتي إلى اليمن لتمويل مشروعات، سواء بشكل مباشر أم عبر منظمات تابعة لها، عبر الجهاز المصرفي.

و أضاف: “غالبية هذه الأموال في هذه المرحلة لا تمر عبر القنوات الرسمية (البنك المركزي)، و كل ما يحدث أنها تمر عبر منافذ الصرافة، للأغراض التي تحال إليها هذه الأموال، و لا تكون فيها الاستفادة العامة، و لا تستفيد منها الدولة بشكل مباشر”.

و شدّد محافظ البنك على أن تلك العملية لها انعكاسات سلبية على الاقتصاد اليمني، فبدل أن توجه هذه الأموال التي تأتي بالعملة الأجنبية للأغراض التي لها الأولوية، توجه لأغراض أخرى، و هذا يتسبب في فقدان قيمة هذه الأموال و مردودها الإيجابي على البلاد.

و أكد أنه سيعمل على وضع آلية يستفيد منها الجميع، و يستفيد منها الاقتصاد و المواطن اليمني.

و قال: نحن في هذه المرحلة نتحدث عن مؤشرات عامة لما سيجري التعامل معه في المرحلة المقبلة، أما فيما يتعلق بتدفق الموارد الأجنبية فهناك حرص كبير لأن تكون عبر قنوات البنك المركزي، أو البنوك التجارية.

و أوضح أن كل الإجراءات التي سيجري اتخاذها في الأيام المقبلة سيطلع الجميع على ما سيتم إجراؤه و لكل ما يتم التعامل معه من قرارات و خطوات عامة.

و كشف أنه سيعمل على عدم تدهور سعر العملة بدرجة أساسية، و هو ما يتطلب إجراءات عدة، لضمان ثبات سعر الصرف.

و قال: “حتى الآن لا تتوفر أي معلومة واضحة حول ما اتخذته الحكومة الألمانية لرفع الحظر على أموال البنك المركزي اليمني.

و أوضح أن المبالغ الموجودة في البنوك الألمانية ليست كبيرة، لكن تفعيلها أو تحريكها أمر مهم للحكومة اليمنية، كونه يعطي الضوء الأخضر للبنوك في ألمانيا للتعامل مع البنك المركزي اليمني.

و أكد الفضلي على أن استمرارية البنك المركزي اليمني تقف على عوامل عدة، أبرزها الصدق و الشفافية و الصراحة في نقل المعلومات للداخل والخارج.

و أعتبر أن ذلك يعكس قيمة البنك المركزي لجميع الأطراف. مؤكدا أن ذلك من أبرز استراتيجيات البنك في المرحلة المقبلة.

المصدر: الشرق الأوسط

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى