أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

واشنطن ترسل محققين إلى السعودية والإمارات للتحقيق في انتهاك اتفاقيات بيع الأسلحة

يمنات – صنعاء

أعلنت واشنطن، أن وفداً مشتركاً يضم محققين تابعين لوزارتي الخارجية والدفاع، أجرى زيارة إلى الإمارات في سبتمبر الماضي، لبحث أي انتهاك محتمل لاتفاقيات بيع الأسلحة، المبرمة مع الولايات المتحدة.

ونشرت شبكة “سي إن إن”، رسالة للخارجية الأمريكية، قالت إنها كانت موجّهة إلى المرشّحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة، إليزابيث وارن، وهي أول تطور موضوعي في سير التحقيقات التي أطلقت في فبراير الماضي، عقب تقرير نشرته حول تلك القضية.

وجاء في نص الرسالة أنّ “وفدا مشتركا من الخارجية والبنتاغون أجرى زيارة إلى الإمارات في سبتمبر، للتأكد مما جرى للعربات المدرعة التي زودت واشنطن أبوظبي بها، وأن زيارة مشابهة مزمعة إلى السعودية ستجري في نوفمبر الجاري”.

وتهدف الخارجية الأمريكية من هذه الزيارة إلى الاطلاع على الرواية الكاملة حول الظروف المتعلقة بهذه المعدات وأي خرق محتمل للاتفاقيات.

وفي فبراير، أعلنت الخارجية فتح تحقيق مشترك مع البنتاغون في عملية نقل الأسلحة، وهو أمر غير مسموح به في الاتفاقيات المبرمة بين واشنطن وحليفتيها.

وفتحت التحقيقات بعد نشر “سي إن إن” معلومات تفيد بأن العربات المدرعة أمريكية الصنع المعروفة باسم “MRAPs” والتي بيعت للسعودية والإمارات، تم نقلها إلى جماعات من ضمنها مقاتلين مرتبطين بتنظيم القاعدة، وحركة “انصارالله”.

وأوضحت شبكة “سي إن إن” أن تلك العربات “استخدمتها المجموعات المسلحة ضد حكومة هادي.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى