أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

غريفيث يسوق مقترح أممي للحل في اليمن

يمنات – خاص

يواصل المبعوث الأممي، مارتن غريفيث، جولته في المنطقة، حاملا مقترح بإطلاق جولة محادثات جديدة بين أطراف الصراع اليمني.

غريفيث في جولته الحالية التي بدأت من الرياض و شملت حتى الآن الكويت و مسقط، تهدف إلى اطلاق جولة محادثات جديدة.

و اليوم الثلاثاء 3 ديسمبر/كانون أول 2019، زار غريفيث الكويت و مسقط، التقى خلالها بالسفير في وزارة الخارجية الكويتية، أحمد ناصر الصباح، لمناقشة فرص السلام في اليمن، ليطير بعد ذلك إلى مسقط للقاء وفد صنعاء.

محمد عبد السلام رئيس وفد صنعاء، أكد أن “اللقاء تم فيه مناقشة آخر المستجدات السياسية و آفاق عقد جولة مشاورات سياسية شاملة بعد وقف العدوان وفك الحصار”.

و من خلال تصريح عبد السلام يبدو أن هناك خلافات لإطلاق جولة المحادثات المرتقبة بين وفد صنعاء و الأمم المتحدة، حيث تشترط صنعاء اطلاق الجولة بعد انهاء الحرب و رفع الحصار، فيما يرى غريفيث اطلاق الجولة لمناقشة الحل الشامل.

تداولت وسائل اعلام خلال الأيام الماضية أنباء عن محادثات بين السعودية و أنصار الله في مسقط، حيث زار مسقط نائب وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان، و مستشار الأمن القومي الاماراتي، طحنون بن زايد. و خلال هذه التناولات الاعلامية جرى التأكيد على أن المباحثات تسير بشكل ايجابي، و سربت وسائل اعلام مقترح يجري التفاوض عليه يتضمن بنده الأخيرة أن التوصل لاتفاق في المحادثات التي ترعاها عُمان، يعني انهاء الحرب في اليمن و خروجها من تحت البند السابع، ما يعني انهاء الحصار المفروض من قبل التحالف السعودي.

تحركات غريفيث تأتي في وقت تشهد فيه محافظة الحديدة، تصعيد عسكري غير مسبوق، و هو ما ينذر بإفشال اتفاق ستوكهولم الذي رعته الأمم المتحدة قبل عام، و الذي كانت تراه بأنه مدخل للحل الشامل في اليمن. الاتفاق أوقف معركة الحديدة، لكنه وقف اطلاق النار ما يزال هشا رغم تشكيل لجان مراقبة.

و يبدو أن غريفيث حصل على موافقة كويتية لاستضافة جولة المحادثات المقبلة، لكن العقبة لا تزال اشتراطات طرفي الصراع.

الأيام القادمة ستكشف إلى أين ستصل جهود غريفيث، و التي ستبنى بالتأكد على المحادثات التي تدور خلف الكواليس بين أنصار الله و السعودية و الإمارات.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى