فضاء حر

هذه هي الحقيقة لمن يريد معرفتها .. الاقاليم تتشكل بهدوء

يمنات

‏صالح الحنشي‏

بعد ان حسمت قضية الاقليم الشرقي تماما.. حتى الاشكالية التي اثيرت مؤخرا في المهرة كانت فقط على المسمى.. اقليم حضرموت.. على اعتبار ان تسميته باقليم حضرموت، يعني محو اسم المهرة.. ولهذا تم الاتفاق ان يسمى الاقليم الشرقي.. وتبقى المهرة مثلها مثل حضرموت وشبوة..

اقليم عدن .. حسم الامر الى الان الى منطقة شقرة .. وبقيت المنطقة الوسطى في ابين الواقعة بين شقرة وشبوة .. كفراغ وحاجز بين اخر حد للاقليم الشرقي وبين اخر ماتم رسمه في شقرة كحد مؤقت لاقليم عدن..
وتاجيج الوضع في المحفد هي محاولات للتهيئة لوضع اخر حد لاقليم عدن هناك..

ومايحصل من مناوشات وحشد للقوات من شبوة باتجاه عدن.. لن تتجاوز شقرة مهما كانت الضغوط.. ولن يسمح لها..

وطبعا ليس من اجل سواد عيني المجلس الانتقالي او مشروعة، وانما لتثبيت حدود اقليم عدن على الارض.. الانتقالي في عدن ضرورة فرضتها الحاجة لتكريس اقليم عدن واقع على الارض..

وبالمقابل لن يسمح للنخبة الشبوانية كقوة موالية للانتقالي بالعودة الى شبوة، ووجودها بعدن يشبه وجود قوات الشرعية في شقرة..

التشكيلات الصراعية التي زرعت في مختلف المناطق المحررة.. كانت ضرورة لرسم وتحديد الاقاليم.. رسم حدود للاقاليم تطلبت الظروف ان يكون عبر صدامات مسلحة بين اطراف تنتهي المعركة بينها، عند الحد الذي خطط له ان يكون حدود بين هذا الاقليم و ذاك..

وفي اعتقادي ان الطريقة المتبعة في ترسيم حدود الاقاليم عبر الصدامات المسلحة والمعارك.. قرار تم التوافق عليه لدى الدول صاحبة القرار… الدول الخمس.. بعد ان فشل التوافق على مخرجات مؤتمر الحوار… ورأت هذه الدول انه لم يعد هناك خيار اخر لتنفيذ المشروع الاتحادي الا بالحرب والوصول اليها كنتيجة حرب..

ولهذا سهل الامر للحوثيين للوصول الى صنعاء، والانقلاب على الدولة للتشريع للتدخل في اليمن.. ولهذا من الطبيعي ان تبقى الحرب هي الوسيلة في ترسيم حدود الاقاليم، حتى وان كانت بين طرفي يفترض انهما من جبهة قتال الحوثيين..

فقد طرح اولا خيار تنفيذ مخرجات الحوار سلميا، ورفض هذا الخيار ولذلك جاء خيار الحرب.. ويجب ان يتبع في تنفيذ هذه المخرجات جميعها.. وتنفيذ تفاصيل التفاصيل.. بالحرب ايضا.

ولهذا فكل الجماعات المتصارعة سواء كان الحوثي او الاصلاح او الانتقالي او قوات طارق، فهي جميعها مجرد ادوات فرضتها الحاجة لاشعال صدامات، تنتهي بترسيم حدود الاقاليم..

هذه هي مهمتها فقط، وستذوب جميعها عند الانتهاء من مهمتهاِ هذه..
وسيتم اعداد قوى جديدة لقيادة مرحلة مابعد الحرب.. لقيادة مشروع الدولة الجديدة..

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى