أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

بعد لقاء بروكسل .. لقاء أخر في جدة .. هل سيتمكن الجنوبيون من توحيد هدفهم في المحادثات المقبلة..؟

يمنات – خاص

تتواصل لقاءات القيادات الجنوبية، في سبيل الوصول إلى خطوط عريضة توحد المكونات و القيادات التي تعمل على الساحة الجنوبية.

و بعد لقاء بروكسل الذي عقد أوائل ديسمبر/كانون أول الجاري، عقد الاثنين 30 من الشهر نفسه لقاء أخر برئاسة المهندس حيدر العطاس، في مدينة جدة السعودية.

لقائي بروكسل و جدة قاطعهما المجلس الانتقالي الجنوبي، الذي يعد أهم القوى الفاعلة على الساحة الجنوبية، حيث سلطة أمر واقع بشكل رسمي في محافظات عدن و لحج و الضالع  جزء من محافظة أبين، منذ نهاية أغسطس/آب الماضي.

استمرار اللقاء الجنوبية ليست مؤشر على جهود لتوحيد الصف قبيل جولة المحادثات المقبلة، لكنها مؤشر على مساعي أطراف اقليمية و قيادات محلية لإيجاد موطئ قدم لها، و هو ما يعقد توحيد هدف هذه المكونات، و بالتالي فشل تشكيل وفد جنوبي موحد الهدف في المفاوضات المقبلة.

الانتقالي يرى أنه الممثل الشرعي للجنوب، و يعتقد أن اتفاق الرياض منحه هذا الحق، فيما ترى المكونات الأخرى أن توقيع الانتقالي على الاتفاق مع حكومة هادي، لا يعطيه حق تمثيل الجنوب، كون الاتفاق أشار بصراحة إلى منح المكونات الجنوبية حقائب وزارية في الحكومة المقبلة، و الانتقالي واحد من هذه المكونات، ما يعني أن تمثيل الجنوب ليس حصريا عليه.

هذه الخلافات تشكل عقبة أمام توحيد هدف الوفد الجنوبي المفاوض في جولة المحادثات المقبلة، ما سيجعل المكونات الجنوبية رهينة لخلافاتها من ناحية و أسيرة للاجندات الخارجية اليت باتت تؤثر على تحركات هذه المكونات، عوضا عن الممحاكات و الخلافات فيما بينهما، و سيطرة فكرة الاقصاء و الاستحواذ التي تعد بؤرة المشكلة جنوبا.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى