أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

تحذيرات أممية من أسراب جراد جديدة على جانبي البحر الأحمر

يمنات – صنعاء

حذر مسؤولون في منظمة الأغذية و الزراعة “الفاو” التابعة للأمم المتحدة، من خطر أسراب جديدة من الجراد الصحراوي على اليمن.

و وصف المسئولون هذه الأسراب  بـ”غير المسبوقة” و التي ستجتاح دول شرق أفريقيا و تهدد الأمن الغذائي لملايين المواطنين الذين يعانون أصلا من أزمة غذائية حادّة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك لمنظمة الفاو و مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا” عقد في مقرّ الأمم المتحدة، الأسبوع الماضي.

و  أبدى المسؤولون قلقهم بشأن تكوّن أسراب جديدة في إريتريا و جيبوتي و السعودية و السودان و اليمن مع استمرار انتشار الجراد على جانبي البحر الأحمر.

و قال رئيس شعبة الطوارئ و التأهيل في الفاو، دومينيك بيرجون، أن الجراد ينتقل جنوبا و شمالا، و عندما وصل إلى اليمن جنوبا وجد بيئة خصبة كالرطوبة لوضع البيض.

و أوضح عند موسم الجفاف في اليمن ينتقل الجراد في يونيو/حزيران 2019 إلى شمال شرق إثيوبيا و شمال الصومال. مشيرا إلى أن تأثير الجراد ينخفض مع ارتفاع الحرارة و الجفاف.

و حول أسباب تفشي ظاهرة الجراد الصحراوي، ربط بيرجون بين هذه الظاهرة و تغيّر المناخ.

و قال إن السبب الرئيسي هو حدوث إعصاريْن في المحيط الهندي في مايو/آيار و أكتوبر/تشرين أول 2018، ما تسبب برطوبة عالية في المنطقة الواقعة بين اليمن و عُمان و السعودية التي يُطلق عليها “الربع الخالي”، و هي منطقة لا يمكن الوصول إليها بسبب طبيعتها. منوها إلى أن الجراد انتعش هناك و تكاثر بكثرة.

و حذرت الفاو من أنه إذا لم يتوقف هطول الأمطار التي تفوق معدلها السنوي و إذا لم تفلح عمليات السيطرة في إيقاف الجراد، يمكن للآفة أن تنتشر في شرق أفريقيا قبل انتهاء عام 2020، و هو ما سيحمل تداعيات خطيرة على المنتجات الزراعية و المراعي في جميع أنحاء المنطقة و سيعرّض الأمن الغذائي للخطر في الوقت الذي يعاني ملايين الأشخاص أصلا من انعدام أمن غذائي حادّ.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى