العرض في الرئيسةفضاء حر

ارشيف الذاكرة .. قراءتي صاخبة

يمنات

أحمد سيف حاشد

كنت أذاكر دروسي بصوت عالٍ .. القراءة الصامتة أو حتى بصوت منخفض لا تروقني، فضلا أن حصادها شحيح و متلاشي و قليل الأثر .. مزاجي الصاحب لا تناسبه القراءة الصامتة التي لم يألفها، و لم يعتاد عليها، بل أجد أن القراءة الصموتة تتعس ذاكرتي و ترهقها، و تحتاج مني إلى نكز مستمر يفقد أهميته بعد قراءة صفحة أو اثنتين، فيدب في أوصالي الملل و السأم، و في أحوال أخرى يطيّر الصمت ذاكرتي في كل اتجاه، و أبدو كطفل صغير عديم التمييز، يلاحق ظل نحل تحوم على الأزهار، فلا يظفر بها، و لا يطول الزهر..

عندما أقرأ بصمت أجد نفسي كثير الشرود و الشوارد، و أحيانا يداهمني النعاس بعد ساعة إن طاب المقام، و في أخرى أشعر بملل يتمطى أوصالي، و تيه يجرفني بعيدا إلى حيث لا أريد .. أجد نفسي بعيدا عمّا أنا فيه، و بعيدا جدا عمّا أكون بصدد قراءته..

لا أدري كيف لازمني أسلوب القراءة بصوت عالي من الإعدادية، ثم وجدت نفسي في المرحلة الثانوية أكثر تعلقا به، و لا أجيد ما يناسبني غيره .. و في الجامعة، ثم في المعهد العالي للقضاء صارت طبيعة أو تحول إلى طبع لي في القراءة، لا أستطيع مفارقته، إلا لضرورة أو حتمية ملحة..

كانت نسبة استيعابي و أنا أقرأ بصوت عال أكثر بكثير مما لو قرأت بصوت منخفض، و كان تركيزي و أنا أقرأ بالصوت العالي أكثر بأضعاف من تركيزي و أنا أقرأ على نحو صموت .. و الأسوأ أن قراءتي الصموتة تجعلني أهدر كثير من الوقت، مقابل قليل من الفائدة، و أجد جل هذا التبديد أقضيه في ملاحقة شوارد ذهني التي تتطاير في كل صوب و اتجاه..

كنت أخرج من القسم الداخلي إلى الصحراء، و أذرعها طولا و عرضا و أنا أُذاكر دروسي بصوت عال، بل و أشير بالأيدي و الأرجل دون ارادة، و أسير بعض خطوات و أتوقف، و أكرر العبارات حتى أفهمها، و أحاول حفظها، و ما أن أنتهي من درس اكتب على كثبان الرمل (ربي زدني علما) و أحيانا أضيف (من المهد إلى اللحد) افعل ذلك بدافع وساوس محض يأخذ هو الأخر قسطه من وقتي المهدور، و بات من يراني عن بعد، و يشاهد حركاتي يظن إن بي مس من الجن، أو أنني بالفعل مجنون .. كنت أقرأ بفمي و يداي و قدماي و كل حركات جسمي و عضلات وجهي الشحوب الذي تلفحه الشمس و الريح، فتتحول قراءتي إلى ما يشبه القراءة الصاخبة المشبعة بالحركات و النشاط المقوي للذاكرة..

إنه جانب من اجتهاد وجدت نفسي فيه أفضل من أي وقت مضى اهتماما و مثابرة و بذل مجهود .. شعرت بأهمية التفوق، و تعاطيت مع طموحي، و ما أروم بمسؤولية أكبر..

في مدرسة “البروليتاريا” صرت أقدر أهمية التعليم، و أهمية الاطلاع و المعرفة .. و بدت الثقة بنفسي تزداد و المعرفة تطيب و تلذ كلما أمعنت في الدراسة و غرفت من المعرفة المزيد.

***

يتبع ..

تحول معرفي جديد

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى