أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

غريفيث: الأطراف اليمنية تحقق تقدما كبيرا نحو التوصل لهدنة

يمنات – صنعاء

أبلغ مبعوث الأمم المتحدة الى اليمن، مارتن غريفيث، مجلس الأمن الدولي يوم الخميس 14 مايو/أيار 2020، بأن الأطراف المتحاربة في اليمن أحرزت “تقدما كبيرا” نحو الاتفاق على وقف إطلاق النار.

قام غريفيث بمحاولة جديدة من أجل التوصل لهدنة في اليمن بعد دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش في 23 مارس آذار لوقف إطلاق النار في الصراعات العالمية حتى يتمكن العالم من التركيز على مكافحة جائحة فيروس كورونا. وفقا لوكالة “رويترز”.

وقدم غريفيث لحكومة هادي وحركة “انصارالله”، مسودة مقترحات بخصوص وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني، والإجراءات الإنسانية والاقتصادية، واستئناف العملية السياسية على نحو عاجل.

وقال غريفيث لمجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا “شهدنا تقدما كبيرا في هذه المفاوضات، خاصة فيما يتعلق بوقف إطلاق النار على الصعيد الوطني”.

وأضاف “لكن وقف إطلاق النار جزء من حزمة أوسع لا بد من الموافقة عليها بالكامل. ولا تزال هناك خلافات بشأن بعض الاجراءات الإنسانية والاقتصادية في تلك الحزمة”.

وذكر أن تلك الإجراءات الإنسانية والاقتصادية ضرورية أيضا لمكافحة فيروس كورونا “الذي ينتشر بمعدل غير معروف في ظل مستويات الفحص المنخفضة”.

وقال غريفيث، “الشعب اليمني محق في شعوره بالإحباط من بطء وتيرة هذه المفاوضات. ونأمل جميعا في أن تُكلل هذه المفاوضات قريبا بالنجاح”.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى