أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

صراع من نوع آخر في محافظة عدن

يمنات – خاص

بدأت محافظة عدن، جنوب اليمن، التي تسيطر عليها قوات المجلس الانتقالي الجنوبي، تشهد صراعا من نوع أخر.

الصراع الحالي في محافظة عدن يدور بين قوات الحزام الأمني و العاصفة، و الذي يتركز في مدينة كريتر بمديرية صيرة.

وصل الصراع الذي ظل خلال العامين الماضيين تحت الرماد إلى اشتباكات مسلحة و حرب شوارع في أزقة مدينة كريتر. و يتصدر صراع السيطرة على مدينة كريتر أوسان العنشلي قائد قوات العاصفة و إمام النوبي قائد معسكر ٢٠ التابع للحزام الأمني، و الأخير أقيل من منصبه لكنه لا يزال هو الممسك بالزمام.

قوات الحزام الأمني و العاصفة فصائل مسلحة تتبع المجلس الانتقالي الجنوبي، لكنها تتصارع فيما بينها للسيطرة على الأرض، ما يعد مؤشرا على أن طابع الملشنة هو السائد على التشكيلات الأمنية و العسكرية التابعة للانتقالي، ما يعني ان صراعات مستقبلية ستنشب بين هذه التشكيلات، بسبب الولاءات القائمة داخل تلك القوات، حيث ان كل فصيل ينتمي إلى نطاق جغرافي محدد، ما يجعل الصراع بين قيادات تلك القوات قائم على نعرات مناطقية و جهوية.

الصراعات القائمة داخل تشكيلات الانتقالي العسكرية و الأمنية هي نموذج لما تعانيه كل القوات و المليشيات التي جرى تشكيلها خلال فترة الحرب في مختلف المحافظات اليمنية، و التي تعد بمثابة مجاميع مسلحة تتبع قائدها مباشرة و تنحدر في الغالب إلى نطاق جغرافي محدد هو في الغالب مسقط رأس القائد، و ذلك ما ينذر بصراعات مسلحة داخلية.

و دائما تنشب الصراعات عندما تتراجع المواجهات المسلحة في الجبهات، فيسعى كل فصيل للتوسع في اطار المربع او المربعات التي يتواجد فيها على حساب الفصيل الآخر و بنيران صديقة.

زر الذهاب إلى الأعلى