أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

وكالة: مقترح سعودي لتنفيذ اتفاق الرياض

يمنات

قالت ثلاثة مصادر إن السعودية اقترحت إطار عمل لإنهاء المواجهة الأخيرة في جنوب اليمن بين الحلفاء اسما تحت مظلة التحالف الذي تقوده المملكة، في وقت يتصاعد فيه العنف مع أنصار الله “الحوثيين”، شمالا.

و كانت اشتباكات سابقة بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا و المجلس الانتقالي الجنوبي قد أدت إلى تعقيد مساعي الأمم المتحدة لإنهاء الصراع المدمر الذي يشهده اليمن و حماية قطاع الصحة المتعثر من وباء كوفيد-19.

و في أبريل/نيسان الماضي أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي الحكم الذاتي في عدن، المقر المؤقت للحكومة، و في مناطق أخرى في الجنوب الأمر الذي يفتح الباب أمام تجدد العنف بين الجانبين المشاركين في التحالف المناهض للحوثيين.

و قالت ثلاثة مصادر على علم بالتطورات إن الرياض قدمت اقتراحا، لتنفيذ اتفاق لاقتسام السلطة توسطت فيه السعودية في نوفمبر/تشرين ثان الماضي لكن تنفيذه تعثر.

و يدعو الاقتراح إلى وقف إطلاق النار في محافظة أبين و إلى إلغاء المجلس الانتقالي الجنوبي حالة الطوارئ.

و بعد ذلك يعين الرئيس عبد ربه منصور هادي الذي تدعمه السعودية محافظا و رئيسا للأمن في عدن و يختار رئيسا للوزراء بهدف تشكيل حكومة يشارك فيها المجلس الانتقالي. ثم يسحب المجلس الانتقالي قواته من عدن و يعيد نشرها في أبين على أن يتم تشكيل الحكومة بعد ذلك.

و لا يزال الارتياب يمثل عقبة أمام محاولات الرياض للحيلولة دون فتح جبهة أخرى في الحرب متعددة المحاور التي تسعى للخروج منها.

و قد اكتسبت تلك الأهداف أهمية قبل استضافة المملكة لقمة مجموعة العشرين في نوفمبر/تشرين ثان، ولأن اليمن يواجه تفشي فيروس كورونا.

و قال اثنان من المصادر، إن المجلس الانتقالي الذي تؤيده الإمارات المشاركة في التحالف يريد تشكيل الحكومة قبل نقل قواته.

وقال اثنان من المصادر، إن المجلس الانتقالي الذي تؤيده الإمارات المشاركة في التحالف يريد تشكيل الحكومة قبل نقل قواته.

المصدر: رويترز

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى