أخبار وتقاريرأسرار ووثائقإختيار المحررالعرض في الرئيسة

(حصري) .. “وثائق” تكشف عن فساد مالي في مجلس النواب بصنعاء

يمنات – خاص

حصل “يمنات” على وثائق خاصة بلجنة مراجعة للسجلات المالية لمجلس النواب بصنعاء، تكشف عن وجود فساد مالي.

و تشير احدى الوثائق أن الصرفيات التي قامت بها الأمانة العامة لمجلس النواب بصنعاء مخالفة للائحة المالية للمجلس و ليست موجهة للأغراض التي صرفت من أجلها.

و تؤكد الوثيقة أن الأمانة العامة للمجلس قامت بعمل موازنة أخرى غير تلك التي تم اعتمادها من وزارة المالية. مؤكدة أنه تم فيها بالمخالفة ادراج مبالغ و نفقات باسم بدل سكن لرئيس المجلس، رغم أن بدل سكن رئيس المجلس مضاف إلى الراتب كما هو للأعضاء.

و تشير الوثيقة إلى ادراج نثريات و محروقات لهيئة الرئاسة و رؤساء و مقرري اللجان، و كذلك بدل محروقات و بدل مواصلات للموظفين و منها نفقات أمناء الصناديق، و كل ذلك بالمخالفة للموازنة الخاصة بالمجلس.

و توضح الوثيقة أن نثريات رئيس مجلس النواب بموجب اللائحة المعتمدة من المالية مبلغ و قدره “100” ألف ريال، فيما نثريات هيئة الرئاسة “50” ألف ريال، و نثريات رؤساء اللجان “10” ألف ريال و “8” ألف ريال نثريات مقرري اللجان، فيما خولت اللائحة لهيئة الرئاسة تحديد نثريات الأمين العام للمجلس و الأمين العام المساعد.

و توضح الوثيقة المخالفات المالية التي تمت بالمخالفة للائحة المالية للمجلس، و التي تصل إلى قرابة “11” مليون و “662” ألف ريال، و تفاصيلها كالتالي:

– المبالغ المصروفة لهيئة رئاسة المجلس كبدل سكن “مليون و 500 ألف ريال”.

– المبالغ المصروفة كنثريات و محروقات لهيئة الرئاسة و رؤساء و مقرري اللجان إلى (“4” مليون و “600” ألف ريال).

– صرف مبلغ و قدره “845” ألف و “471” ريال مقابل بدل مواصلات للموظفين.

– مبلغ “3” مليون ريال كبدل محروقات لموظفي المجلس.

– صرف مبلغ “500” ألف ريال لأمناء الصناديق تحت بند نقل مهمات.

– مبلغ 312 ألف و 180 ريال لحراسة المجلس تحت بند “تحسين حدرة”.

– صرف “750” ألف ريال لشركة النفط قيمة ديزل.

– 150 ألف ريال كهرباء تجارية.

و تورد الوثيقة أن مبلغ “23” مليون و “800” ألف ريال تصرف شهريا من قبل الأمانة العامة للمجلس كنفقات تشغيلية. منوهة إلى أن هذا المبلغ تم اعتماده في الموازنة المقدمة في تقرير الأمانة العامة بما فيها الضرائب، حيث يصل المبلغ الصافي من هذا المبلغ بعد استبعاد الضرائب “19” مليون و “500” ألف ريال.

و تشير وثيقة أخرى حصل عليها “يمنات” أن رئيس المجلس صرف مبلغ “4” مليون و “904” ألف و 130 ريال تحت عدة بنود، توضحها الوثيقة، فيما صرف النائب للشئون التنظيمية مليون و 740 ألف، و النائب للعلاقات الخارجية صرف مبلغ 779 ألف و 489 ريال، و صرف النائب لشئون اللجان مليون و 420 ألف، علما بأن للمجلس نائبان فقط في صنعاء، فيما النائب الثالث قد غادر صنعاء نهاية العام 2017.

و تفيد الوثيقة أن 29 مليون 983 ألف و 552 ريال، صرفت بواسطة الأمين العام، و مبلغ 7 مليون و 252 ألف و 352 ريال، صرفت بواسطة الأمين العام المساعد للمجلس.

و قال مصدر برلماني لـ”يمنات” أن هناك مبالغ تصرف بالدولار و بشكل اسبوعي للسيارات المدرعة الخاصة بهيئة رئاسة مجلس النواب.

و أكد المصدر أن المبلغ الذي يتسلمه المجلس كمخصص للعضو الواحد شهريا يصل إلى مليون و 91 ألف ريال، كما توضحه الوثيقة المرفقة. متسائلا: أين يذهب باقي المبلغ الذي ل يتسلمه العضو..؟!

كما تسأل المصدر: أين يذهب مبلغ 76 مليون ريال، و هي المبالغ المخصصة للأعضاء الذين لم يعودوا في صنعاء بعد التحاقهم بالطرف الآخر، و موالين للعدوان..؟

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.  

زر الذهاب إلى الأعلى