أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

موقع مقرب من الاخوان يكشف عن مقترح سعودي لتنفيذ اتفاق الرياض

يمنات – صنعاء

كشف موقع اخباري مقرب من الاخوان المسلمين، يصدر من لندن، عن تفاصيل اتفاق جديد بين حكومة هادي و المجلس الانتقالي الجنوبي.

و نقل موقع “عربي٢١” عن مصدر حكومي يمني إن المقترح السعودي قدمه نائب وزير الدفاع السعودي، خالد بن سلمان الذي يدير ملف الحرب باليمن، للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

و بحسب الموقع يتضمن الاتفاق “إيقاف الحل العسكري في محافظة أبين، على ان يقوم هادي بتعيين محافظ و مدير أمن لمحافظة عدن، مقابل أن يقوم المجلس الانتقالي بـ”إلغاء الإدارة الذاتية” التي أعلنها في 25 ابريل/نيسان الماضي، بالإضافة إلى إعادة المبالغ المالية التابعة للبنك المركزي، التي احتجزتها قوة للمجلس الانتقالي أثناء نقلها من ميناء عدن إلى مقر البنك منتصف الشهر الجاري.

كما تضمن المقترح السعودي “تسمية رئيس جديد للوزراء، أو الإبقاء على رئيسه الحالي، خلال شهر تقريبا، ومن ثم يتم التشاور مع المكونات لتحديد أسماء الوزراء للتشكيل الوزاري الجديد”.

و بحسب الموقع تضمن الاتفاق تكفل الجانب السعودي باخراج قوات الانتقالي مع جميع معداتها من عدن خلال مدة تترواح 30 يوما، و إعادة القوات الحكومية إليها، وفقا لما ورد في بنود اتفاق الرياض.

و أكد أن الأمير خالد بن سلمان تعهد للرئيس هادي، و أعطاه ضمانات بتنفيذ هذه النقطة، بالإضافة إلى إعادة الأوضاع في محافظة أرخبيل سقطرى إلى طبيعتها.

و توقع أن يقوم الرئيس هادي بإصدار قرارين بتعيين محافظ و مدير للأمن في عدن، خلال الساعات أو الأيام القليلة المقبلة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق