أخبار وتقاريرأسرار ووثائقإختيار المحررالعرض في الرئيسة

“وثيقة” .. مجلس النواب بصنعاء لا يستخدم الأنظمة المحاسبية في اعداد حساباته

يمنات – خاص

كشفت وثيقة حصل عليها “يمنات” أن الحسابات الختامية لمجلس النواب بصنعاء تتم بعيدا عن النظام المحاسبي.

و ترجع الوثيقة الصادرة في 25 سبتمبر/أيلول 2019، تأخير الحسابات الختامية للمجلس للأعوام الماضية إلى عدم شراء الأجهزة الخاصة بالنظام المحاسبي لإدارة الحسابات، و التي تمت الموافقة على شرائها، من قبل لجنة المشتريات بتاريخ 9 سبتمبر/أيلول 2019.

و تؤكد الوثيقة الموجهة لأمين عام مجلس النواب بصنعاء، أنه تم توريد الأجهزة لإدارة الحسابات و يجري العمل على تركيب النظام من قبل الفنيين. منوهة إلى أنه سيتم تجهيز الحسابات خلال مدة تتراوح بين (3 – 4) أشهر.

و تسأل مصدر برلماني، كيف تعد الحسابات المالية للمؤسسة الرقابية الأول في البلد، بدون نظام محاسبي..؟. مشيرا إلى أنه و خلال العشر السنوات الماضية أصبحت أغلب المؤسسات الحكومية و الخاصة تستخدم الأنظمة المحاسبية.

و أكد المصدر لـ”يمنات” أن ذلك مؤشر على حجم العبث و الفساد المالي الذي يتم في المجلس، وأن عدم العمل على النظام المحاسبي يؤكد التلاعب بحسابات المجلس و تمرير عمليات الفساد. واصفا عدم استخدام الأنظمة المحاسبية في مجلبس النواب بصنعاء بالفضيحة المجلجلة.

و يرى المصدر أن عدم استخدام المؤسسة الرقابية الأولى في البلد الأنظمة المحاسبية يجعل من الضرورة مراجعة حسابات المجلس و الوقوف على حجم التجاوزات و المخالفات المالية.

و تفيد الوثيقة أن جرد الصناديق يتم شهريا، بعد الانتهاء من صرف المرتبات من خلال سحب الكشوفات و مراجعتها و مطابقتها. مؤكدة أن أخر جرد للصناديق في 9 سبتمبر/أيلول 2020.

و يرى المصدر البرلماني أن طريقة جرد الصناديق من خلال الكشوفات، دون ادخال البيانات في نظام محاسبي يجعل من عملية المراجعة و المطابقة محل تساؤلات و شبهات.

و ذكر المصدر بالوثيقة السابقة التي نشرها “يمنات” قبل أيام، و التي تفيد اجمالي المبالغ التي لدى أمناء الصناديق تصل إلى 250 مليون و 40 ألف و 697 ريال، و 16 ألف و 466 دولار. متسائلا: كيف يتم جرد الصناديق كما تتحدث الوثيقة ما دام و هذا المبلغ المهول لا يزال معلق على الصناديق..؟. معتبرا أن ما ورد في الوثيقة بخصوص الصناديق يؤكد أن ابقاء العهد على أمناء الصناديق يتم بتواطؤ من الحسابات و الادارة المالية و الأمانة العامة و هيئة رئاسة المجلس.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق