أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

صحيفة: خلافات على عدد حقائب الانتقالي في الحكومة القادمة واتفاق على منصب محافظ عدن

يمنات – صنعاء

قالت مصادر سياسية ان المشاورات التي تجري في العاصمة السعودية حول تشكيل حكومة جديدة بين “الشرعية” و المجلس الانتقالي و تنفيذ اتفاق الرياض شهدت اتفاقا بين الجانبين و اعتراضا في بعض البنود.

و نقلت صحيفة “عن الغد” عن المصادر أن عدد الحقائب الممنوحة للمجلس الانتقالي من قبل الرئاسة “4” حقائب، غير أن المجلس الانتقالي يطالب بـ”8″ حقائب، و منح “4” لمكونات جنوبية أخرى.

و أكدت المصادر أن الرئاسة متمسكة بـ”4″ حقائب وزارية للانتقالي فقط. مشيرة إلى أن الأخير يطالب بطلب بحقيبة وزارة الداخلية، و هو ما رفضته الرئاسة. مبررة ذلك بأن “الداخلية” وزارة سيادية.

و أشارت إلى أن الرئاسة قبلت أن يكون منصب محافظ عدن من نصيب المجلس الانتقالي على ان يقدم مرشحيه إلى الرئيس هادي ليختار واحدا منهم. لافتة إلى أنه تم الاتفاق أن يكون منصب مدير أمن محافظ عدن من نصيب “الشرعية”.

و بحسب ما أوردته الصحيفة، تم الاتفاق على وقف التصعيد في محافظة حضرموت، و الذي توقف مؤخرا، و عودة الأمور إلى وضعها السابق في محافظة ارخبيل سقطرى، و وقف اطلاق النار في محافظة أبين و عودة الأموال المنهوبة للبنك المركزي بعدن.

و أشارت إلى التوصل إلى تفاهم بين الطرفين و السعودية بأن يتم الاعلان عن تنفيذ الاتفاق سيتم في بيان يعلن التراجع الكامل عن “الادارة الذاتية” التي اعلنها الانتقالي و إلغاء كل ما ترتب عليها و الالتزام باتفاق الرياض، يعقبه مباشرة تسمية محافظ لمحافظة عدن، بحيث  يرشح الانتقالي الاسماء يختار الرئيس هادي من يراه و يكلف شخص بتشكيل الحكومة، بحيث لا يتم الإعلان عنها إلا بعد 30 يوم يتم خلالها تنفيذ الشق الأمني و العسكري في عدن وفق الاتفاق.

و لفتت إلى أن المجلس الانتقالي يطالب بتشكيل الحكومة أولا  ومن ثم الشروع في تنفيذ الشق الأمني و العسكري لاتفاق الرياض، فيما تصر “الشرعية” على تطبيق الشق الأمني و العسكري اولا.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416

زر الذهاب إلى الأعلى