أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

باصرة يعلن عن اقتراب تنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق الرياض ووكالة تركية تنشر تفاصيل مقترح سعودي لمحاصصة الحكومة المقبلة

يمنات – صنعاء

قال المهندس محسن باصرة، نائب رئيس برلمان “الشرعية” ان تنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق الرياض سيكون خلال الساعات القادمة.

و أكد في تصريح صحفي أن هذه الخطوة مبشرة للشعب لحقن الدماء و إعادة الثقة و تمتين لحمة “الشرعية” و مكوناتها. مشيرا إلى أن هذه الخطوة ستتبعها خطوات قادمة.

و أثنى على الدور السعودي لتقريب وجهات النظر خلال الفترة الماضية.

و قالت وكالة “الأناضول” التركية، ان المجلس الانتقالي الجنوبي و الأحزاب الرئيسية على مقترح سعودي لتشكيل الحكومة المقبلة، و التي ستتضمن 24 حقيبة، 4 منها (سيادية) حق التعيين فيها لرئيس البلاد، و البقية مناصفة بين الشمال و الجنوب.

و أشارت إلى أن مقترحا سعوديا لتقسيم المقاعد الوزارية في التشكيل الحكومي القادم حظي بموافقة الانتقالي الجنوبي و الأحزاب السياسية الرئيسية في البلاد.

و لفتت إلى أن “السعوديين بصدد عرض المقترح على الرئيس عبد ربه منصور هادي.

و يتضمن المقترح السعودي تقسيما للحقائب الوزارية (24 حقيبة) بالمناصفة بين شمال اليمن و جنوبه، فيما يحتفظ الرئيس هادي بأربع حقائب “سيادية”.

و يمنح المقترح في شقه الشمالي 3 مقاعد للمؤتمر، و 3 للإصلاح، إضافة إلى 4 حقائب أخرى بمعدل حقيبة واحدة لأحزاب “الاشتراكي، الناصري، العدالة والبناء، اتحاد الرشاد”.

و يتضمن المقترح في شقه الجنوبي المجلس الانتقالي 4 حقائب وزارية، إضافة إلى 6 حقائب أخرى بمعدل حقيبة واحدة لكل من المؤتمر و الاصلاح و مؤتمر حضرموت الجامع، و الحراك الجنوبي و محافظة المهرة.

و يعطي المقترح السعودي الرئيس هادي، حق اختيار المعينين في أربع حقائب سيادية، و هي الدفاع و الداخلية و الخارجية و المالية.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق