أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

برلماني ايراني: الحكومة الايرانية اعادت سفن من باب المندب قبل وصولها الحديدة

يمنات

كشف برلماني إيراني بارز عن إرسال بلاده عدة سفن إلى اليمن على متنها نواب إيرانيون، خلال الدورة الماضية للبرلمان.

و أشار البرلماني الايراني إلى أن أوامر صدرت بعودة السفن بعد وصولها إلى باب المندب، جنوب البحر الأحمر.

و قال عضو لجنة الأمن القومي و السياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، جواد كريمي قدوسي، في مقابلة صحفية اليوم الثلاثاء 27 أكتوبر/تشرين أول 2020، “في البرلمان التاسع (2016-2020)، تم اختيار نواب و توجهوا نحو الحديدة، غرب اليمن، على ظهر سفن تحمل مساعدات شعبية، و لكن عندما وصلوا إلى باب المندب أمرتهم الحكومة الإيرانية بالعودة.

و أشار إلى أنه “لو وصلت السفن إلى الحديدة، لما كانت المنطقة تحت الحصار اليوم”. مضيفا أن عودة السفن جرت بعد “اتصال من وزير الخارجية الأمريكي آنذاك جون كيري”.

و أشار إلى أن طهران تمكنت من تعزيز قدرات الأنظمة الدفاعية لدى “الحوثيين”. و قال إن “اليمنيين باتوا اليوم قادرين على صناعة الطائرات المسيرة، و تطوير صواريخ سكود كانوا يمتلكونها من قبل”.

و تابع: “تمكنوا من تطوير 900 صاروخ سكود بعيد المدى، حصلوا عليها من الجيش اليمني، بالإضافة إلى عشرات المروحيات بمعدات كثيرة”.

و أشار إلى أنه لا يمكن محاصرة اليمن من الناحية التجارية لما يمتلكه من سواحل بحرية واسعة.

و أكد أن السفير الإيراني لدى صنعاء حسن إيرلو، قدم أوراق اعتماده إلى المجلس السياسي الأعلى. مشددا على أن السفارة اليمنية لم تخل من الدبلوماسيين الإيرانيين منذ تعرضها للقصف عام 2016.

و أضاف أن إرسال السفير الإيراني إلى صنعاء، استعراض للقوة، في ظل الحصار الذي تفرضه السعودية و الولايات المتحدة من الجو و البحر و البر.

المصدر: RT

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق