أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسةمواقف وأنشطة

النائب حاشد يوجه أسئلة لوزارة التربية والتعليم بصنعاء بخصوص صندوق دعم التعليم والسلال الغذائية وتأجير أحواش المدارس

يمنات – خاص

وجه النائب أحمد سيف حاشد، اليوم الأحد 14 فبرائر/شباط 2021، عدد من الأسئلة لوزير التربية و التعليم في حكومة الانقاذ.

و في أسئلته التي وجهها عبر مجلس النواب، استنادا إلى نص المادة ٩٦ من الدستور و المادة ١٣٧ من اللائحة الداخلية للمجلس، تسأل متى دخل قانون صندوق دعم التعليم حيز التنفيذ..؟! و كم بلغت إيراداته، و في المقابل مصروفاته..؟! و هل تم الصرف وفق الآلية التي حددها القانون..؟!

كما تسأل: ما هو القانون الذي بموجبه تم فرض ما يسمى برسوم المساهمة المجتمعية، و المحددة بألف ريال شهريا على كل طالب..؟!

و تضمنت أسئلة النائب حاشد، كم بلغت حجم إيرادات الصندوق و مصروفاته و ما هي الآلية التي حددها هذا القانون لذلك..؟!، كون الدستور ينص أن لا رسوم إلا بقانون.

و تسأل عن القانون الذي بموجبه تقوم الوزارة بتأجير أحواش عددا من المدارس الحكومية و خصخصة عددا آخر من المدارس، و كليهما يتعارض مع نصوص الدستور و قانون التعليم النافذ..؟!

كما شملت الأسئلة، كم بلغت ايرادات و مصروفات التأجير و الخصخصة و الآلية المنظمة لذلك؟!، عوضا عن سؤال حول السلال الغذائية الخاصة بالمعلمين، و نوع و حجم المعونات التي تقدمها المنظمات الدولية للوزارة و كيف تم تنفيذها حتى الآن؟!

و وجه سؤالا عن مقدار رسوم الدراسة التي أقرتها الوزارة للمدارس الخاصة..؟! و عدد المدارس المخالفة..؟ و ما هي الاجراءات التي اتخذتها الوزارة تجاهها..؟!

كما تضمنت الأسئلة سؤال عن مدى صحة ما ما يقال عن قيام الوزارة عند صرف نصف راتب من مرتبات عام 2018م المتأخرة، تقوم بخصم جزاءات غياب 2020 و2021 مع أن المعلم لا يوجد لديه غياب في ذلك الشهر من العام  2018.

و من ضمن الاسئلة التي وجهها النائب حاشد لوزير التربية و التعليم، هل هناك شيء اسمه “الفائض” متعلق بتكاليف نقل التغذية..؟ و كم حجمه و كيف يتم تنفيذه..؟ و هل يمكن أن تقوم الوزارة بتذكير مجلس النواب الذي أقر قانون صندوق دعم التعليم؛ بالهدف الذي من اجله تم إقرار هذا القانون و جوانب الصرف..؟!

كما تسأل: هل تأجير أحواش المدارس و خصخصتها و ما يسمى بالمساهمة المجتمعية هي ضمن مقررات ذلك القانون..؟! أو قوانيين أخرى لاحقة..؟!

و أشار حاشد في سياق تساؤلاته، ماذا يعني دعم التعليم إذا كان يلزم المعلم بالدفع و العمل بالمجان بدلا من أن يوفر و لو جزء من راتبه و لا يوفر كتاب مدرسي و الاب يدفع و مع ذلك لا يضمن حصول ابنه على التعليم، حيث المدارس يتم خصخصتها و حرمان الطالب من الدراسة فيها و في غيرها إذا كان غير قادر هو ايضا على دفع الرسوم..؟!

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق