أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

تقدم في ملف ناقلة النفط صافر وسفينة نرويجية تنتظر التأمين

يمنات

قالت مصادر غربية ان تقدما حصل في ملف ناقلة النفط العائمة “صافر” الراسية قبالة سواحل محافظة الحديدة على البحر الأحمر، غرب اليمن.

و أشارت المصادر إلى أنه تم تأمين سفينة نرويجية متخصصة سيستعين بها الفريق الأممي الخاص بمعاينة صافر في عمله الذي يتوقع أن يبدأ خلال أسابيع.

و تحتوي السفينة على نحو 1.2 مليون برميل من النفط الخام في مياه البحر الأحمر.

و مصادر خاصة إن عمل خطة الأمم المتحدة لصيانة صافر تسير بشكل جيد حتى الآن.

و أضافت المصادر الغربية أنه ما زالت هناك بعض التفاصيل من الحوثيين، لكن الطريق شبه جيد لخطة الأمم المتحدة لمعاينة السفينة.

و فيما لمحت تقارير إعلامية أخيراً إلى خطة بريطانية – أميركية بالتعاون مع الأمم المتحدة للقيام بصيانة للناقلة «صافر» بحماية عسكرية، نفت المصادر الغربية صحة تلك التقارير، قائلة: «هذا غير صحيح، لا يزال العمل جارياً مع الأمم المتحدة وفق خطتها».

و أوضحت المصادر ذاتها أن السفينة النرويجية المتخصصة في الصيانة يتوقع أن تصل خلال 6 إلى 8 أسابيع، وأن الفريق الأممي يحتاجها لتقييم و صيانة الناقلة «صافر».

و أشارت إلى أنه «يتم إنهاء إجراءات التأمين على السفينة في الوقت الراهن».

و تفيد مصادر أن الفريق الأممي جاهز و ينتظر إنهاء جميع التجهيزات و ترتيبات العمل الرسمية واللوجيستية قبل أن يجتمع في جيبوتي، و ينطلق باتجاه الناقلة «صافر» لإجراء التقييم و الصيانة اللازمة تفادياً للكارثة المحتملة.

و أضافت: «الفريق لم يصل جيبوتي بعد حتى يتم تأمين جميع الإجراءات و الموافقات و جاهزيتها، لأن تكلفة الفريق اليومية عالية جداً و لا يمكن انتظارهم لوقت طويل. الفريق جاهز و ينتظرون وصول السفينة و إنهاء التأمين و بقية التفاصيل».

المصدر: الشرق الأوسط

زر الذهاب إلى الأعلى