أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

طرفا اتفاق الرياض يستعدان لمحادثات جديدة والزبيدي سيعود إلى عدن

يمنات – صنعاء

يستعد طرفي اتفاق الرياض لخوض مزيد من المشاورات خلال الأيام المقبلة، لاستكمال تنفيذ اتفاق الرياض.

و قالت مصادر سياسية من الطرفين إن هناك مشاورات جديدة لم يحدد موعدها بعد، يجري الإعداد لها للبحث في تنفيذ ما بقي من آلية تنفيذ اتفاق الرياض في جميع المجالات، سياسياً و عسكرياً و أمنياً و اقتصادياً، فضلاً عن إكمال النقاش في ما بقي من وظائف المحاصصة و المناصفة، بين الأطراف السياسية، شمالاً و جنوباً.

و أشارت المصادر إن قيادات من الطرفين ستتوجه خلال الأيام المقبلة إلى الرياض، للبدء بمناقشة عدة مصفوفات.

و من المقرر أن تجري النقاشات في العاصمة السعودية، الرياض.

و تشير معلومات إلى أن رئيس المجلس عيدروس الزبيدي قد يعود خلال الأيام المقبلة إلى عدن، و يلتقي بقيادات المجلس، و وفد التفاوض الموجود في عدن، ثم يغادر بعدها مع وفد المجلس التفاوضي إلى الرياض.

و ستجري النقاشات حول الجانب الأمني و العسكري، و دور المجلس الانتقالي في المرحلة المقبلة، فيما يخصّ الصراع في اليمن بشكل عام، و دوره في مسار الحرب و السلام، و استكمال المحاصصة و المناصفة في المؤسسات الحكومية، و في وظائف و مناصب نواب و وكلاء و مساعدي و مستشاري الوزارات، فضلاً عن المديرين العامين في الوزارات و المرافق الهامة، إضافة إلى إعداد قائمة تخصّ البعثات الدبلوماسية و قيادة المحافظات و السلطات المحلية.

و قالت مصادر متابعة ان الأزمة الأخيرة التي نشبت بين الرئاسة و الانتقالي بعد التعيينات في مجلس الشورى و القضاء، و تحديداً تعيين أحمد عبيد بن دغر رئيساً لمجلس الشورى، ستبحث في إطار المحاصصة و المناصفة في المؤسسات الحكومية، لكن “الانتقالي” سيتعامل مع هذه التعيينات كأمر واقع حالياً، خصوصاً أنها من صلاحيات الرئيس عبد ربه منصور هادي.

المصدر: العربي الجديد

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق