أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

للمرة الثانية .. شركة MTN توقف خدمة المستقلة موبايل الاخبارية بتوجيهات من سلطات صنعاء

يمنات – خاص

أوقفت شركة MTN خدمة “المستقلة موبايل” الاخبارية التابعة لصحيفة المستقلة، بتوجيهات من وزارة الاتصالات بصنعاء، اليوم الخميس 1 إبريل/نيسان 2021.

و يعد هذا الايقاف مخالفا للقانون، كون الخدمة حاصلة على ترخيص لمزاولة المهنة من وزارة الاعلام في العام 2012، و هي الجهة المخولة بمنح التراخيص قانونيا.

و بالمخالفة للقانون تطالب وزارة الاتصالات بصنعاء استخراج تراخيص للخدمات الاخبارية للصحيفة عبرها، و دفع رسوم تصل إلى الألف دولار، رغم ان خدمات الصحف معفية من الرسوم، عوضا عن صدور قرار من المجلس السياسي الأعلى بإعفاء المشاريع الصغيرة و الأصغر من الرسوم.

و سبق ان اقدمت وزارة الاتصالات على ايقاف خدمة المستقلة موبايل على شركة MTN نهاية العام 2019 و استمر الايقاف لأشهر بحجة عدم وجود ترخيص، قبل ان تتراجع عن القرار.

يذكر أن (60 – 65)% من قيمة الاشتراك الشهري في الخدمات الاخبارية للصحف يذهب لشركات الاتصالات، فيما النسبة المتبقية تقسم بين الخدمة الاخبارية و الشركة المستضيفة للخدمة، و لا تصل حصة الصحيفة من عائدات الخدمة سنويا إلى نصف المبلغ الذي تطالب به وزارة الاتصالات كرسوم ترخيص، و الذي تفرضه كجباية لأول مرة على الخدمات الاخبارية، في اجراء مخالف للقانون.

يذكر أن خدمة المستقلة موبايل الاخبارية هي الخدمة المستقلة الوحيدة التي ما تزال تعمل، في حين ان باقي الخدمات الأخرى تتبع سلطات صنعاء، ما يعني أن هناك توجه لايقاف الخدمة.

مع العلم ان شركة مينفاز المستضيفة لخدمة المستقلة موبايل، لا تدفع حصة الصحيفة من عائدات الخدمة منذ ان وضعت تحت الحراسة من قبل سلطات صنعاء، قبل حوالي 3 سنوات، و لم ترد على مطالبات الصحيفة المستمرة بدفع مستحقاتها او حتى الحصول على كشف حساب.

و سبق أن أقدمت شركة يمن موبايل على تخفيض قيمة الاشتراك الشهري في خدمة المستقلة موبايل من 150 ريال إلى 100 ريال دون الرجوع للصحيفة، في حين لم تخفض قيمة الاشتراك الشهري في الخدمات الاخبارية التابعة لسلطة صنعاء، حيث أن بعضها يصل قيمتها إلى “200” ريال. 

زر الذهاب إلى الأعلى