أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

حراك دبلوماسي في مسقط للوصول إلى حل في اليمن

يمنات – صنعاء

تشهد العاصمة العمانية، مسقط، حراك دبلوماسي، يشارك فيه دبلوماسيون أمميون و عرب و أجانب، للوصول إلى اتفاق بشأن اليمن.

و يتواجد في العاصمة العمانية مسقط، المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، و المبعوث الأمريكي إلى اليمن، ثيم ليندر كينغ، و وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل الفرحان و مسئولين و دبلوماسيين أمريكيين و غربيين، بينهم أعضاء في الكونغرس الأمريكي و سفراء لدى اليمن و السفير الأمريكي لدى اليمن، كريستوفر هينزل.

و قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن المبعوث الأمريكي، تيموثي ليندر كينغ و السفير الأمريكي لدى اليمن، كريستوفر هنزل، أكد على الحاجة إلى التوافق في الآراء لإنهاء هجوم أنصار الله “الحوثيين” على مدينة مأرب/ شمال شرق اليمن.

و أكد مكتب شؤون الشرق الأدنى في الخارجية الأمريكية في بيانٍ اليوم الأحد 02 مايو/آيار 2021، أن ليندر كينغ و هنزل شددا على ضرورة التوافق على وقف إطلاق نار شامل على مستوى اليمن.

و أوضح البيان أن الدول الأعضاء الخمس في مجلس الأمن الدولي مصممة على حل النزاع و ترحب بالعمل الجماعي.

و تفيد مصادر صحفية أن الدبلوماسيين المتواجدين في مسقط يحملون عرض لوقف هجوم أنصار الله على مدينة مأرب، على أن تقوم حكومة هادي و خلفها التحالف بإجراءات تتمثل في السماح بدخول الغذاء و الوقود إلى ميناء الحديدة بسلاسة و دون اعتراض، على أن يكون ذلك مقدمة لوقف شامل لاطلاق النار في مختلف أرجاء البلاد.

و لفتت إلى أن هذا العرض لا يزال مطروحا أمام وفد أنصار الله. منوهة إلى أن العرض قد يشمل وقف الهجمات بالمسيرات و الصواريخ الباليستية على السعودية، مقابل وقف الأخيرة الغارات الجوية على اليمن.

و تؤكد سلطات صنعاء منذ اعلان المبادرة السعودية بشأن اليمن في 22 مارس/آذار 2021، على عدم موافقتها على المساومة بالملف الانساني مقابل الملف السياسي.

و في وقت سابق أعلنت وزارة الخارجية الامريكية أن  المبعوث الأمريكي إلى اليمن، ثيم ليندر كينغ و السيناتور كريس ميرفي التقيا، اليوم الأحد، بوزير الخارجية العماني، لمناقشة  الملف الإنساني في اليمن. مشيرا إلى أن ليندر كينغ يسعى في جولته التي بدأها الخميس الماضي من العاصمة السعودية لتسهيل وصول المواد الغذائية و الوقود عبر ميناء الحديدة و تثبيت وقف اطلاق النار.

و تأتي هذه التحركات بالتزامن مع محادثات تجري بين الرياض و طهران، تجري في العاصمة العراقية بغداد.

و كان وزير الخارجية الارياني، محمد جواد ظريف، زار الأسبوع الماضي مسقط، و ألتقى وفد أنصار الله المقيم هناك.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق