أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

غريفيث يبلغ مجلس الأمن أنه لم يستطع إجبار فرقاء اليمن على التفاوض

يمنات – صنعاء

أبلغ المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث، مجلس الأمن الدولي، يوم  الاربعاء 12 مايو/آيار 2021، أنه لم يستطيع إجبار أطراف النزاع اليمني على التفاوض.

وقال غريفيث في جلسة مجلس الأمن المنعقدة حاليا عبر الاتصال المرئي: “على الرغم من الجهود المضاعفة في الأشهر الأخيرة للتوصل إلى حل سلمي للصراع فأنا لست هنا اليوم لأبلغكم أن الأطراف تقترب من التوصل إلى اتفاق”.

وأضاف: “بدلاً من ذلك أبلغكم عن تصعيد عسكري لا هوادة فيه من قبل “انصارالله” في مأرب (شرق)، واستمرار القيود على الواردات عبر ميناء الحديدة (غرب) والقيود المفروضة على حرية التنقل في جميع أنحاء البلاد وغياب العملية السياسية ما يحرم الشعب اليمني من الأمل في اقتراب نهاية الصراع”.

وأشار إلى أن “هجوم الحوثيين المستمر منذ أكثر من عام على مأرب تسبب في خسائر مذهلة في الأرواح وتعطيل جهود السلام”، داعيا الحوثيون مجددا إلى “وقف هجومها على مأرب فورا”.

وشدد غريفيث على أن “السبيل إلى إنهاء الصراع هو من خلال تسوية سياسية تفاوضية شاملة، والمطروح اليوم قد لا يكون ممكنا طرحه غدا”.

وأكد أنه “يمكن التوصل إلى اتفاق إذا لبى القادة السياسيون الرئيسيون نداءات الشعب اليمني والمجتمع الدولي، بما في ذلك هذا المجلس، واتخذوا القرار الصحيح وهو إنهاء النزاع وفتح باب السلام”.

ولفت غريفيث، أنه “سيعمل مع الفرقاء اليمنيين في الأسابيع المقبلة، من أجل إنجاز صفقة من شأنها وقف القتال ومعالجة القضايا الإنسانية الحرجة واستئناف العملية السياسية”. وأنهي غريفيث أفادته بقوله “هذا هو واجبي كوسيط الوسيط، لكن لا يمكنني إجبار الأطراف على التفاوض. هذا هو واجبهم”.  

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520.

زر الذهاب إلى الأعلى