العرض في الرئيسةفضاء حر

الحرب الملعونه

يمنات

جلال حنداد

ست سنوات من التصدع والتمزق والالم والمعاناة بكل اشكالها القاسيه. واليمني يعايش الحرب بمكنات معطوبة عدى صبره، ليس ذلك فحسب بل هو من يدفع كلفتها الماديه والبشريه ويتحمل خساراتها المهووله.
إن معايشة الحرب دون الوعي بما تثيره من جدليات وادراك اهدافها وشعاراتها الملعونه يفتح الابواب واسعة نحو الانسحاق الكلي للشعب والاستسلام المضمر الذي يعتبر الحرب صيروره حتميه لاتستحق المتابعه والاستقصاء الا من زاويه واحده هي معركة النضال اليومي الشرس لكسب لقمة العيش اليوميه. هذه المعركه الاليمه التي تدخل المجتمع في لجج من الدوامات العميقه تفوق شراستها وتعقيداتها الحرب الدمويه الكبرى.
لقد سقط اليمنيين في مستنقع الخراب والحيره والخوف واصبحنا دون وعي على شفا حفرة الانسحاق وصارت البلاد بكل مقدراتها ومكتسباتها حكرا لامراء الحرب في الداخل ومرتعا لقذارات اللاعبين الاقليميين في الخارج..!!
يسعى امراء الحرب المحليين تحت شعاراتهم الملعونه الى اطالة امد الحرب لانها وفرت وتوفر لهم فرص ذهبيه تمكنهم من حصاد رساميل ضخمه سيعملون من خلالها مستقبلا وفق أي فرضيات سياسيه محتمله على اعادة بناء المنظومه الاقتصاديه للدوله والمجتمع . اضافة الى ماتسببه اطالة الحرب من هدم لبنية الدولة المجتمعيه وبالتالي اعادة تشكيلها مستقبلا في اطر مترابطه عضويا مع الحالة الاقتصاديه الجاهزه المتحصله من الحرب..!!
ان امراء الحرب في الداخل جميعهم يطيلوا امد الحرب وبوضاعة دنيئة يغتنموا فرصها في اشباع شهواتهم الماليه والسياسيه ويقفزوا باريحية في نهب كل شيء حتى لقمة عيشنا ليس ذلك فحسب بل وتحويل السلع الاساسيه لحياتنا الى سوق سوداء ينهبوا من خلالها ببشاعه ونهم وقح كل مدخراتنا ومكناتنا..!!
عن أي حرب وطنيه يتكلمون والبلاد فيها ضمير غائب.. الحرب التي يغيب فيها الوطن حرب ملعونه لاعقل لها… الحرب التي يتحول امرائها الى مقاولين للخارج ويدفعوا بالمجتمع (اليمني- اليمني) ليموت في ساحاتها ويدفع كلفتها من دمه وقوت بطنه هي حرب لصالح الشيطان.. الحرب التي تهدم وتجرف المشترك الوطني والتراكم التاريخي وتسعى الى اعادة تدويره وانتاجه في انساق سياسيه وذهنيه منبته الصلة عن حركة التطور التاريخي والحضاري لليمنيين لصالح مشاريع سياسيه ارتداديه. ليست حرب من اجل الوطن انما ضده..!!
ــــــــــــــــــــ
لانجمة تلوح في الافق
المعاول تحتفي بهدم المدينه
المدينة مثقله بعبء الجبال الهاربة اليها من الخوف
تعثر بهدوء ايها الزمن
تنبهي لنعاسك ايتها النوافذ
ترجلي ايها الشوارع من فوق اقدامنا
انا الافق اليماني …وكل النجوم نجومي..!!

 

زر الذهاب إلى الأعلى