أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

بعد تغريدة نجله جلال .. هل بدأ العد التنازلي لازاحة هادي من المشهد السياسي..؟

يمنات – خاص

اثارت تغريدة لنجل الرئيس اليمني؛ تساؤلات حول المستقبل السياسي للرئيس عبد ربه منصور هادي، المقيم في السعودية منذ أكثر من ٦ أعوام.

وقال جلال عبد ربه هادي: “الرئيس هادي تم اختياره بأنتخابات مباشرة من قبل ابناء الشعب اليمني ولايمكن لأحد تجاوز هذا الحدث الديمقراطي”.

فيما أعاد جلال هادي تغريد، تغريدة لمحمد ناصر عبد ربه، تقول: ” ‏الرئيس هادي هو رمز الشرعية واساسها
ولايمكن تجاوز هذا الأساس”. وهذا الأخير من المقربين من هادي.

يأتي ذلك بعد يومين من تغريدة للدكتور أبو بكر القربي وزير الخارجية الأسبق قال فيها: “‏يأتي تعيين المبعوث الاممي الجديد بينما يتم بحث حل أزمة اليمن من خلال نقل السلطةً الى نائب رئيس توافقي جديد او بتشكيل مجلس رئاسة”.

وطالب القربي المؤتمر الشعبي العام تقديم رؤية ومشروع وطني لإعادة تشكيل رئاسة دولة قادرة على إنهاء الحرب والبناء دون اعتبار لمشاركة المؤتمر في السلطة او المحاصصة.

ويرى متابعون ان تغريدة جلال هادي تؤكد ما جاء في تغريدة القربي، وان هناك نقاشات لتشكيل مجلس رئاسي او صلاحيات الرئيس هادي إلى توافقي، كما جرى في نهاية العام ٢٠١١، عندما نقلت صلاحية الرئيس السابق علي عبد الله صالح لنائبه الرئيس الحالي عبد ربه هادي.

وفي مؤشرات أخرى على وجود نقاشات حول نقل صلاحيات الرئيس، قال الصحفي فتحي بن لزرق نلشر ورئيس تحرير صحيفة عدن الغد، والمقرب من الرئاسة، ان “هناك الكثير من الملاحظات على أداء الشرعية، لكن وتحت أي ظرف لايمكن القبول بإستبدالها بإي مشروعيات أخرى”.
واعتبر أي خطوة في هذا الإتجاه ستفتح الباب على مصراعيه لما سماها بمشروعيات التفتت والتعدد. منوها إلى أن ذلك سيكون “وضع لن يستطيع معه احد لم الشتات القادم”. محذرا من ان ذلك سيعني استحالة الحل السياسي لتعدد الأطراف ومموليها.

زر الذهاب إلى الأعلى