أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

مساعٍ لنقل جثمان “السنباني” إلى صنعاء

يمنات – صنعاء

قال المحامي أحمد فيصل، عضو فريق محامو أولياء دم السنباني، إن “لجنة الصليب الأحمر الدولية تسعى حاليا لاستلام جثمان عبدالملك السنباني”. الذي تم وضع جثته في ثلاجة مستشفى الجمهورية بعدن.

وأضاف المحامي فيصل، في منشور له على “فيسبوك”، الخميس 7 أكتوبر/تشرين أول 2021، أن الصليب الأحمر ستنقل جثمان الشاب السنباني، إلى مدينة صنعاء، عبر طائرة تابعة لها من مطار عدن إلى مطار صنعاء.

كما ذكر، أنه “لن يتم دفن الجثمان خلال الأيام القادمة”، دون أن يوضح الأسباب.

إلى ذلك، قال مصدر في لجنة الصليب الأحمر لـصحيفة “الشارع” إن أسرة السنباني مع فريق المحامين حضرت إلى مقر اللجنة في عدن، وجرى مناقشة ملف القضية، ولم يطلب رسميا من اللجنة التدخل في نقل الجثة.

وأوضح، أن هذه المسألة متعلقة بالسلطة في عدن، وفي حال تم الموافقة على النقل، فإن اللجنة ستبذل مساعيها في هذا الجانب.

وقتل الشاب عبدالملك السنباني، في الثامن من سبتمبر المنصرم، على يد جنود ينتسبون للواء التاسع صاعقة التابع لقوات المجلس الانتقالي في محافظة لحج، أثناء قدومه من الولايات المتحدة الأمريكية. عبر مطار عدن الدولي.

وتأتي مساعي نقل الجثمان إلى صنعاء، بعد إقدام المنطقة العسكرية الرابعة على تحويل ملف قضية السنباني إلى القضاء العسكري. حيث وجهت النيابة العسكرية في المنطقة الرابعة مذكرة بتاريخ 25 سبتمبر الفائت، إلى النيابة الجزائية المتخصصة في عدن بتحويل أوراق القضية إليها، وهو ما اعتبره فريق الدفاع، حينها، مخالفة صريحة للقوانين والإجراءات الجزائية وتوجيهات النائب العام، وتعدِ على صلاحيات النيابة المتخصصة.

وقالت مصادر، لـ “الشارع”، إن النيابة العسكرية وجهت الأجهزة الأمنية في محافظة لحج، بالقبض على قتلة الشاب السنباني. حيث ألقت القبض على خمسة جنود منهم.

وأضافت المصادر، أن النيابة العسكرية تقوم حاليا بالتحقيق مع المتهمين، بينما امتنع فريق محامو أولياء الدم، عن حضور  الجلسات التي تعقدها النيابة العسكرية.

وبحسب المصادر، فإن امتناع الفريق القانوني، عن الحضور أمام النيابة العسكرية، رفضا لإجراءات النيابة العسكرية في تحويل القضية. التي قال الفريق إنها جنائية تقع ضمن اختصاص الشعبة الجزائية وليست عسكرية.

ويرى مراقبون أن نقل جثمان السنباني، إلى صنعاء، تأتي ضمن ضغوطات تهدف إلى تصحيح مسار القضية والتراجع عن إجراءات تحويل القضية إلى القضاء العسكري. مرجحين تدخل الجانب الأمريكي بشكل مباشر في متابعة سير القضية.

وكانت القائم بأعمال السفارة الامريكية لدى اليمن كاثرين وستلي، قد التقت منتصف سبتمبر الفائت، بالنائب العام أحمد الموساي. وناقشت معه الخطوات التي اتخذتها السلطة القضائية والنيابة العامة في واقعة مقتل الشاب اليمني – الأمريكي عبدالملك السنباني.

زر الذهاب إلى الأعلى