أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

التحالف السعودي ينفي اتهامات إيران بـ “المماطلة” في إجلاء سفيرها من صنعاء

يمنات – صنعاء

نفى التحالف السعودي، الأربعاء 22 ديسمبر/كانون أول 2021، صحة  تصريحات وزير الخارجية الإيراني حول “مماطلته” في إجلاء سفير طهران في صنعاء، ووصفها بـ”المسيئة”.

ويوم الثلاثاء اتهم وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، السعودية بـ “المماطلة ” في السماح بنقل سفير طهران لدى صنعاء، حسن إيرلو، مؤكداً أن بلاده ستقدم احتجاجاً رسمياً وفق المعاهدات الدولية، بشأن مسؤولية السعودية ومماطلة أجهزتها التنفيذية في السماح بانتقال السفير من اليمن ما تسبب في وفاته.

ووصف المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف السعودي، تركي المالكي، في بيان، تصريحات وزير الخارجية الإيراني المتعلقة بإخلاء حسن ايرلو من اليمن “مسيئة لموقف التحالف الإنساني”.

وقال إن “قيادة القوات المشتركة للتحالف باشرت تسهيل نقل إيرلو لاعتبارات إنسانية تقديراً لوساطة دبلوماسية من سلطنة عمان وجمهورية العراق بعد أقل من (48) ساعة من الإبلاغ عن حالته الصحية”.

وأضاف أن “هذه التصريحات تتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية، ولا تثمن موقف التحالف الإنساني والنبيل في إخلاء إيرلو من صنعاء إلى البصرة عبر طائرة إخلاء طبي تابعة للقوات الجوية العراقية”.

وكان وزير الخارجية الإيراني، قد توعد بتقديم احتجاج رسمي ضد السعودية بسبب تأخرها باتخاذ قرار السماح بنقل السفير الإيراني لدى صنعاط، حسن إيرلو، إلى إيران لتلقي العلاج بعد إصابته بفيروس كورونا ووفاته لاحقا، وفق ما نقلته وكالة أنباء فارس شبه الرسمية الإيرانية، الثلاثاء.

وقال عبداللهيان في تصريحات صحفية خلال تشييع إيرلو: “بخصوص ما حدث للشهيد إيرلو، تابعنا لبضعة أيام الحصول على تصريح عبر دولة ثالثة لإرسال طائرة من إيران أو دولة أخرى لنقله فوراً إلى مستشفى مجهز تجهيزاً جيداً في إيران، لكن للأسف أن الجانب السعودي اتخذ قراره متأخراً وتلكأت بعض الأجهزة التنفيذية السعودية في هذا المجال”، حسب قوله.

وأضاف: “لن ننسى الظلم الذي تعرض له سفيرنا من قبل من يحاصر اليمن”.

زر الذهاب إلى الأعلى