أخبار وتقاريرأسرار ووثائقإختيار المحررالعرض في الرئيسة

“وثائق” اعادة بذور جزر تحتوي على آفات زراعية وبذور غريبة ومزارعون يشكون من اعشاب وشجيرات غريبة

يمنات – خاص

يشكو مزارعون من الأضرار التي لحقت بمزارعهم جراء بذور الجزر التي تسببت في ظهور حشائش وأعشاب غريبة في مزارعهم.

وأطلع “يمنات” على تسجيل مرئي لمزارع يحذر من بذور جزر الحظا والتي تسببت في ظهور حشائش واعشاب وشجيرات شوكية.

واظهر تسجيل مرئي أخر مزارعين وهم يعرضون شجيرة شوكية ظهرت في احدى المزارع بمديرية همدان محافظة صنعاء، جراء استخدام بذور الجزر التي يتم استيرادها باشراف وزارة الزراعة والري.

وحصل “يمنات” على وثائق موجهة من وزارة الزراعة والري بصنعاء الى جمركي رقابة الراهدة بتعز وعفار بالبيضاء تطالب باعادة بذور الجزر التابعة لشركة اجرو جروبال لاستيراد المدخلات الزراعية ومؤسسة الحظاء الى بلد المنشأ فرنسا على نفقة صاحب الشأن.

وتفيد المذكرة الموجهة الى جمرك رقابة الراهدة ان نتائج الفحص التي اجريت في مختبر الادارة العامة للرقابة على الجودة بوزارة الزراعة أظهرت ان بذور الجزر صنف نانتس أبو فواكه والمستوردة عبر شركة اجرو جروبال، والمنتجة عبر شركة جبرودر بيكر الفرنسية، اظهرت عدم تجانس البذور واحتوائها على شوائب وبذور حشائش وبذور غريبة أخرى، ومضى على انتاجها أكثر من سنة.

وطالبت المذكرة باعادة الشحنة الى بلد المنشأ وعلى نفقة صاحب الشأن باشراف جهاز الأمن والمخابرات، طبقا لقانون البذور والمخصبات الزراعية رقم ٢٠ لسنة ١٩٩٨ وقانون الحجر الزراعي رقم ٧ لسنة ٢٠١١ والى التشريعات الزراعية النافذة.

وتؤكد المذكرة الموجهة من وزارة الزراعة والري الى جمرك رقابة عفار ان نتائج الفحص التي اجريت في مختبر الادارة العامة للرقابة على الجودة بوزارة الزراعة أظهرت ان بذور الجزر صنف نانتس نابا5 والمستوردة عبر مؤسسة الحظا، والمنتجة عبر شركة جبرودر بيكر الفرنسية، اظهرت احتوائها على أمراض فطرية “ارترناريا” بنسبة ٤% وشوائب وبذور حشائش وبذور أخرى غريبة.

وطالبت المذكرة باعادتها الى بلد المنشأ على نفقة صاحب الشأن، طبقا للقوانين النافذة في البلاد.

وكان مدير عام الادارة العامة للرقابة على جودة مستلزمات الانتاج الزراعي قد خاطب وزير الزراعة والري ونائبه بتصويب الاجراءات القانونية والفنية في قرار فحص البذور الخاصة بشركة اجرو جروبال ومؤسسة الحظا.

وأكدت المذكرة الموقعة بتاريخ ١١ مايو/آيار ٢٠٢٢ ان القرارات الوزارية يجب ان تكون موقعة من الوزير وليس من قبل وكيل القطاع، لكون المكلفين وحدات ادارية من خارج قطاع تنمية الانتاج، ما يتوجب تصويب الاجراء بحسب النظام والقانون.

ولفتت المذكرة الى ان التكليف والمهام جراء حصرها على شركة اجرو جوربال دون غيرها من الشركات والتي تتحمل نفس المشكلة وهي شركتي الحظا والمجد.

كما لفتت الى أن الطريقة المتخذة في مهام اللجنة لا يوجد لها أساس علمي أو مرجعية معتمدة.

ونوهت الى أن رفض شحنات بذور الجزر للوكلاء الثلاثة لها أسباب مختلفة، وهي وجود بذور حشائش وتحمل آفات زراعية ومضى على تاريخ انتاجها أكثر من ستة أشهر.

وأكدت ان الطريقة المذكورة لا تخدم تأكيد نتائج الادارة المختصة في الوزارة (الرقابة على الجودة – الوقاية) .

كما أكدت المذكرة اعتراض الادارة العامة للرقابة على جودة مستلزمات الانتاج الزراعي على رئيس اللجنة لأسباب عدة.

زر الذهاب إلى الأعلى