أخبار عاجلة

جو بايدن يطلب من الكونغرس 33 مليار دولار لدعم أوكرانيا

جو بايدن

طلب الرئيس الأميركي جو بايدن من الكونغرس، الخميس، 33 مليار دولار لدعم أوكرانيا، في تصعيد كبير لتمويل الولايات المتحدة للحرب ضد روسيا.

وقال بايدن إنه من “بالغ الأهمية” أن يوافق المشرعون الأمريكيون على الطلب، الذي قال إنه سوف يساعد أوكرانيا في الدفاع عن نفسها.

ويشمل طلب التمويل الضخم أكثر من 20 مليار دولار للأسلحة والذخيرة والمساعدات العسكرية الأخرى، بالإضافة إلى 8.5 مليارد ولار من المساعدات الاقتصادية المباشرة للحكومة وثلاثة مليارات دولار من المساعدات الإنسانية والأمن الغذائي.

وقال بايدن في البيت الأبيض: “نحن بحاجة إلى مشروع القانون هذا لدعم أوكرانيا في كفاحها من أجل الحرية… تكلفة هذه المعركة- ليست زهيدة- لكن الرضوخ للعدوان سيكون أفدح ثمنا”.

وقال بايدن يوم الخميس: “إنها (المساعدات) ليست زهيدة”، مضيفا أن “الرضوخ للعدوان سيكون أكثر تكلفة إذا سمحنا به”.

وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة قد أعلنت بالفعل دعم أوكرانيا، إلا أن المقترحات تمثل زيادة كبيرة في المساعدات.

وقال بايدن إن الدعم العسكري الأمريكي لأوكرانيا بلغ حتى الآن 10 أسلحة مضادة للدبابات مقابل كل دبابة نشرتها روسيا في أوكرانيا.

وعلى الرغم من خطابه شديد اللهجة، قال إن الولايات المتحدة لا تهاجم روسيا، وأصر قائلا: “نحن نساعد أوكرانيا في الدفاع عن نفسها ضد العدوان الروسي”.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الروسية يوم الخميس إن الدعم العسكري الغربي لأوكرانيا يهدد “أمن القارة (الأوروبية)”.

كما تناول بايدن، في خطابه يوم الخميس، مخاوف من حدوث مواجهة نووية، بعد أن حذر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، يوم الأربعاء، من خطورة “شديدة” بشأن حدوث حرب نووية بسبب أوكرانيا “لا يمكن الاستهانة به”.

وقال بايدن: “ينبغي ألا يدلي أحد بتعليقات لا طائل منها عن استخدام أسلحة نووية”.

كما تحدث بايدن عما أسماه “ابتزاز الغاز” الروسي لتهديد إمدادات الطاقة في أوروبا، على ضوء قطع روسيا إمدادات الغاز عن بولندا وبلغاريا في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

وقال: “لن نسمح لروسيا بالترهيب أو الابتزاز في سعيها للخروج من هذه العقوبات”.

وأضاف: “لن نسمح لهم باستخدام نفطهم وغازهم لتفادي عواقب عدوانهم”.

ويأتي الإعلان عن حزمة المساعدة الجديدة لأوكرانيا في وقت صعب بالنسبة للاقتصاد الأمريكي.

وتظهر بيانات صادرة من مكتب التحليل الاقتصادي يوم الخميس أن الاقتصاد الأمريكي سجل انكماشا في الربع الأول من عام 2022، مع تراجع إجمالي الناتج المحلي بنسبة 1.4 في المئة خلال الفترة بين يناير/كانون الثاني ومارس/آذار.

وقال أنتوني زورتشر، مراسل بي بي سي لشؤون أمريكا الشمالية، إنه من المرجح أن يوافق المشرعون الأمريكيون على حزمة المساعدات.

وأضاف: “في الوقت الذي يبذل فيه بايدن قصارى جهوده للحصول على تمويل من الكونغرس للوفاء بأولوياته المحلية، يبدو أن الكونغرس على استعداد كبير لتمويل الدعم العسكري لأوكرانيا”.

زر الذهاب إلى الأعلى