أخبار عاجلة

روسيا تحذر ” السويد وفنلندا ” من الإنضمام إلى حلف ” الناتو “

حذرت روسيا السويد وفنلندا من الإنضمام إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو” قائلة إنه “سيستدعي ردا حازما من موسكو”، في خطوة اعتبرها محللون “تهديدا قد يعيد سيناريو الحرب على أوكرانيا”.

والجمعة، أصدرت وزارة الخارجية الروسية بيانا عبرت فيه عن قلق موسكو إزاء جهود الولايات المتحدة وبعض حلفائها “لجر” فنلندا والسويد إلى “الناتو”، وحذر من أن موسكو قد تضطر لاتخاذ إجراءات جوابية حال انضمام البلدين إلى الحلف.

وردا على هذا، قال وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو السبت: “لقد سمعنا هذا من قبل”.
وأضاف هافيستو في مقابلة مع الإذاعة العامة الفنلندية: “لا نعتقد أن الأمر يدعو إلى تهديد عسكري، إذا كانت فنلندا هي الحدود الخارجية للناتو، فهذا يعني أن روسيا ستأخذ ذلك في الاعتبار بالتأكيد في التخطيط الدفاعي الخاص بها.. لا أرى أي جديد من هذا القبيل في البيان الذي أدلت به المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا”.

وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، للصحفيين إن “الحلف يظل أداة تهدف إلى المجابهة”.

يأتي ذلك في وقت قال فيه مسؤولو دفاع أمريكيون إن غزو موسكو لأوكرانيا كان “خطأ استراتيجيا فادحا” من المرجح أن يؤدي إلى توسيع الناتو.

ويتوقع المسؤولون الأمريكيون أن يتقدم جيران الشمال الأوروبي، في طلب للحصول على عضوية الحلف، على الأرجح في شهر يونيو/حزيران.

ويُعتقد أن واشنطن تدعم الخطوة التي ستشهد زيادة عدد أعضاء حلف شمال الأطلسي إلى 32 عضوا. وقال مسؤولون في وزارة الخارجية الأمريكية الأسبوع الماضي إن المناقشات جرت بين قادة الناتو ووزراء خارجية هلسنكي وستوكهولم.

وقبل أن تبدأ غزوها لأوكرانيا، طالبت روسيا الحلف بالموافقة على وقف أي توسع مستقبلي، لكن الحرب أدت إلى نشر المزيد من قوات الناتو على جناحها الشرقي وزيادة الدعم الشعبي للعضوية السويدية والفنلندية.

ومن المتوقع أن يتلقى أعضاء البرلمان الفنلنديون تقريرا أمنيا من مسؤولي الاستخبارات هذا الأسبوع، وقالت رئيسة الوزراء، سانا مارين، إنها تتوقع من حكومتها “إنهاء المناقشة قبل منتصف الصيف” بشأن تقديم طلب العضوية.

وتشترك فنلندا في حدود بطول 1340 كيلومترا مع روسيا وانزعجت بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وفي فبراير/شباط، حذرت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، من “عواقب عسكرية وسياسية” إذا انضمت الدولتان إلى الحلف.

وعلى الرغم من التهديدات، فقد دفع كلا البلدين بعروضهما وزادا في إنفاقهما الدفاعي.

وقد أعلن قادة الجيش في هلسنكي يوم الاثنين، عن خطة جديدة لتخصيص 14 مليون يورو لشراء طائرات من دون طيار للجيش الفنلندي.

فيما قال مسؤولون سويديون الشهر الماضي، إنهم سيعززون الإنفاق الدفاعي بمقدار ثلاثة مليارات كرونا أي 317 مليون دولار في عام 2022.

زر الذهاب إلى الأعلى