أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

قراءة في قوائم اوائل الجمهورية للثانوية العامة القسم العلمي صنعاء

يمنات ـ خاص

أنس القباطي

اعلنت وزارة التربية والتعليم بصنعاء نتيجة الثانوية العامة للعام الدراسي ٢٠٢١ – ٢٠٢٢، الأحد ٢١ أغسطس/آب ٢٠٢٢.

ومن تتبع قائمة أوائل القسم العلمي، بلغ عدد الاوائل ٧٥ طالب، حصلوا على معدلات بين (٩٩.٥٠% – ٩٨.٢٥%)، اي ان الفارق بين الاول والعاشر نسبة (١.٢٥%). وعدد الطلاب الاوائل توزعوا على عشرة ترتيبات، ما يعني وجود تكرار في أكثر من ترتيب. حيث نجد طالبين في الترتيب الثاني، و٣ في الترتيب الثالث، ومثلهم في الرابع، و٦ في الخامس، و٢ في السادس، و١٠ في السابع، و١٤ في الثامن، و١٥ في التاسع، و١٩ في الترتيب العاشر.

توزع ال”٧٥” طالب على ٣٨ مدرسة حكومية وأهلية، موزعة على ٦ محافظات. منها ٢١ مدرسة أهلية، و ١٧ مدرسة حكومية بينها مدرستين للمتفوقين. وتمثل المدارس الاهلية ٥٥.٢٦% من اجمالي المدارس التي حصل طلابها على اوائل الجمهورية في القسم العلمي، مقابل ٤٤.٧٤% للمدارس الحكومية.

وعلى مستوى المحافظات، توزعت المدارس التي حصد طلابها مقاعد اوائل الجمهورية في القسم العلمي على ٦ محافظات، كالتالي:

أمانة العاصمة ٢٢ مدرسة؛ بنسبة ٧٥.٩٠%.

محافظة إب ٦ مدارس؛ بنسبة ١٥.٧٩%.

محافظة ذمار ٥ مدارس، بنسبة ١٣.١٦%.

محافظتي تعز والحديدة ٢ مدرسة لكل منهما بنسبة ١٠.٥٢%.

محافظة حجة مدرسة واحدة بنسبة ٢.٦٣%.

وعلى مستوى نوع المدارس (أهلي، حكومي) على مستوى المحافظات، نجد الأتي:

امانة العاصمة: ١٤ مدرسة أهلية حصل طلاب منها على مقاعد في اوائل الجمهورية بنسبة ٦٤.٦%، مقابل ٨ مدارس حكومية بنسبة ٣٥.٤%.

محافظة إب: ٤ مدارس أهلية بنسبة ٦٦.٧%، مقابل مدرستين حكوميتين بنسبة ٣٣.٧%.

محافظة ذمار: ٣ مدارس أهلية بنسبة ٦٠%، مقابل مدرستين حكوميتين بنسبة ٤٠%.

محافظات تعز والحديدة وحجة: جميع المدارس حكومية، عددها ٢، ٢، ١ بالترتيب.

بالنسبة لتوزيع الأوائل على مستوى نوع المدارس، سنجد أن ٣٩ طالب من الاوائل من المدارس الحكومية، بنسبة ٥٢%، و ٣٦ طالب من الحكومية بنسبة ٤٨%. وارتفاع نسبة الاوائل من المدارس الحكومية يرجع لوجود ٢٢ طالب من مدرسة جمال عبد الناصر للمتفوقين بأمانة العاصمة، والتي يتلقى طلابها قدرا كبيرا من الاهتمام، واذا ما استثنينا اوائل هذه, ومدرسة الشهيد الصماد في محافظة إب (٢ اوائل) سنجد ان عدد اوائل المدارس الحكومية ١٥ طالب، بما نسبته ٢٠%.

وعلى مستوى توزيع الاوائل على نوع المدارس في المحافظات الست، نجد الأتي:

ـ أمانة العاصمة: ٥٢ طالب من الاوائل ال”٧٥” في القسم العلمي بنسبة ٦٩.٣٣%، منهم ٢٩ من المدارس الحكومية، بنسبة ٥٥.٨%، و٢٣ من الاهلية بنسبة ٤٤.٨%، ويرجع ارتفاع نسبة اوائل الحكومي لوجود ٢٢ طالب من مدرسة جمال عبد الناصر للمتفوقين، واذا ما استثنيناهم، سيكون عدد أوائل طلاب المدارس الحكومية ٧ طلاب، بنسبة ١٣.٥%، وهو رقم متدني قياسا بالمدارس الأهلية.

ـ محافظة إب: ١٣ طالب بنسبة ١٧.٣٣% من اجمالي أوائل الجمهورية، منهم ١٠ من المدارس الاهلية بنسبة ٧٧% من اجمالي اوائل المحافظة، مقابل ٣ من المدارس الحكومية بنسبة ٢٣%. واذا ما استثنينا الطالبين من مدرسة الصماد للمتفوقين سيكون عدد أوائل المدارس الحكومية في المحافظة واحد فقط.

ـ محافظة ذمار: ٥ طلاب، بنسبة ٦.٦٧% من اجمالي أوائل الجمهورية، منهم ٣ من المدارس الاهلية بنسبة ٦٠% من اجمالي أوائل المحافظة، و٢ من الحكومية بنسبة ٤٠%.

ـ محافظتا تعز والحديدة: ٤ طلاب (٢ لكل محافظة) بنسبة ٥.٣٤% من اجمالي أوائل الجمهورية، وجميعهم من مدارس حكومية.

ـ محافظة حجة: طالب واحد بنسبة ١.٣٣% من اجمالي أوائل الجمهورية، وهو من مدرسة حكومية.

وبالنسبة لتوزيع الأوائل على مستوى الحضر والريف، سنجد أن ٧٢ طالب من المدن بنسبة ٩٦%، و ٣ طلاب من الريف بنسبة ٤%.

ومما سبق نستنتج:

– تراجع جودة التعليم الحكومي، وهو مؤشر خطير يكشف عن كارثة مستقبلية اذا استمر الحال، كون السواد الاعظم من الشعب لا يستطيعون تدريس اولادهم على النفقة الخاصة في المدارس الاهلية، والذي سيكون له انعكاسات خطيرة على مخرجات التعليم الجامعي.

– انهيار جودة التعليم في المحافظات خارج امانة العاصمة، حيث استحوذت امانة العاصمة على قرابة ٧٠% من الاوائل قياسا بباقي المحافظات الواقعة تحت سيطرة سلطة الامر الواقع بصنعاء.

– تكرار الاوائل في الترتيب الواحد باستثناء الترتيب الاول، ويرجع ذلك لطبيعة الأسئلة الموضوعية تعطي للطالب الدرجة النهائية او صفر.

– انهيار التعليم في الأرياف بشكل مخيف، فالغالبية العظمى من الاوائل كانوا من مدارس المدن.

وكل ذلك يستدعي تدخل الجهات المعنية لمنع انهيار التعليم، وضرورة اعادة حالة التوازن النسبية التي كانت قائمة قبل الحرب.
وتعد اولى المعالجات صرف مرتبات التربويين، وتوفير الكتاب المدرسي والوسائل التعليمية، ووضع حد لتسرب الطلاب وغيرها من المعالجات التي تهدف لوضع حد لتراجع جودة التعليم ومنع انهياره.

* وتعد هذه القراءة محاولة متواضعة لفهم ما يجري للتعليم العام. وان وجدت متسع من الوقت سأقدم قراءة لقائمة أوائل القسم الادبي، وكذا قوائم أوائل الثانوية العامة بقسميها في المحافظات الواقعة تحت سيطرة حكومة عدن.

* اتمنى اثراء هذه القراءة من قبل المختصين والمهتمين..

 

زر الذهاب إلى الأعلى