فضاء حر

كورونا والمناخ .. صعيد مصر انموذجا

يمنات

أ.د محمد توفيق*

فى اتصال تلفوني جري بالأمس بين الاعلامى عمرو اديب و وزيرة الصحة، الدكتورة هالة زايد على قناة mbc مصر ذكرت في حديثها أن صعيد مصر من المناطق الجغرافية التى لم تتعرض لهذا الوباء بشكل كبير؛ و حتى فى حالة إصابة أيا من قاطنيه فإن نسبة شفائه تكون كبيرة بفضل من الله، و حول هذا الأمر قالت ان الموضوع قيد الدراسة و البحث.

و هنا يمكن الاشارة إلى بعض من النقاط التى يمكن أن تساهم فى تبرير ذلك الوضع منها؛ أن صعيد مصر الاعلى جزء جغرافي ينتمى إلى المناخ الجاف، و من سمات هذا المناخ ارتفاع نسبي فى درجة الحرارة و انخفاض ملحوظ فى الرطوبة النسبية إلى جانب القارية و التطرف الحراري خلال اليوم بمعنى نهار دافئ و ليل بارد أو ما يعرف بالمدى الحراري الكبير، و قد تكون هذه الأحوال الطقسية و المناخية غير مواتية لفيروس الكورونا و من ثم عدم انتشاره بصعيد مصر.

و ما يؤكد هذا التفسير هو انه اذا ما نظرنا إلى خريطة العالم او تمعنا فى جداول اعداد المصابين بوباء الكورونا على مستوي العالم ستكتشف من خلالها أن عددا محدودا من الدول التى تفشي بها هذا الوباء لا تنتمى إلى هذا المناخ الجاف المداري.

و حتى فى حالة تواجد اعداد مصابة فى دول هذا المناخ فهي تكاد لا تذكر مقارنة بالإعداد الضخمة في الدول الأخرى، بل إن عدد من هذه الأعداد المحدودة جاء مصابا بالمرض من مناطق اخرى.

و لماذا لا يكون الأمر كذلك، لاسيما و أن بعض الظروف المناخية الآخري كان لها دورها فى نشر بعض الأمراض الأخرى، و توطنها دون غيرها، فعلى سبيل المثال لا الحصر ألم يكن لاقتران ارتفاع درجات الحرارة و الرطوبة معا دوره في ظهور و توطن ذبابة “تسي تسي” الشهيرة فى المناطق الاستوائية، بل إن مرض الأنفلونزا الشهير و ابن عم الكورونا مرض فصلى يرتبط بفصل الشتاء المعروف بانخفاض حرارته.

فلماذا لا يكون هذا الوباء حكرا على مناطق تتسم بانخفاض درجات الحرارة و ارتفاع الرطوبة النسبية بها دون غيرها من الظروف الجوية الأخرى.

و من يبحث فى العلاقة بين المناخ و الأمراض سيجد الكثير و الكثير حيث أن بعض المناخات تساهم فى شفاء بعض الأمراض، فينصح السادة الزملاء من الأطباء بعض المرضى بالتواجد بها، و بعض المناخات الأخرى يكون سببا فى تفشي و انتشار بعض الأمراض دون غيرها، أى أن لكل إقليم مناخي مرضه أو امراضه المتوطنة، و لهذا الغرض ظهر و تطور علم المناخ الطبي Medical Climatology كفرع من علم المناخ.

و فى الاخير دعواتى لكم و لنا و للبشرية جميعا بالصحة و العافية و أن نصل معا إلى بر الأمان..

* استاذ في جامعة سوهاج

من حائط الكاتب على الفيسبوك

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى