إقتصاد

اليمن: احتمال استئناف تصدير النفط هذا الأسبوع

 

يمنات –  رويترز

قال وزير النفط اليمني يوم الأحد إن اليمن قد يتمكن من استئناف تصدير الخام كما هو مزمعا هذا الأسبوع بعدما وافقت قبائل على السماح باصلاح خط الانابيب النفطي الرئيسي للبلاد.

وقال الوزير هشام شرف لرويترز "من المتوقع استئناف ضخ النفط غدا لو انتهت الفرق من اصلاح خط الانابيب" معلنا نجاح المفاوضات مع القبائل للسماح باصلاح الخط.

وفي وقت سابق يوم الاحد قال مسؤول نفطي إن من المستبعد استئناف تصدير النفط من خط انابيب مأرب لان رجال من القبائل يمنعون الاصلاحات.

وتتعرض خطوط انابيب الغاز والنفط في اليمن لهجمات متكررة من جانب اسلاميين متشددين أو رجال قبائل غاضبين منذ الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي خلفت فراعا في السلطة في عام 2011 ما عرقل صادرات الطاقة اليمنية.

وكان خط أنابيب نفط مأرب الرئيسي ينقل الخام لمرفأ التصدير رأس عيسى على البحر الاحمر لحين تعرضه لسلسلة من الهجمات في أواخر عام 2011 .

وتحول التوترات الجارية بين الحكومة وشيوخ قبائل في اليمن دون استئناف تشغيل أحد أهم مصادر الدخل للحكومة.

وصرح المسؤول بوزارة النفط لرويترز بان الفرق الفنية اصلحت الفجوات التي احدثها قبليون في خط الانابيب على مدار العام ونصف العام المنصرم ولكنها تعجز عن اصلاح فجوتين في منطقة آل شبوان لان رجال القبائل لا يسمحون بدخول الفرق.

وأضاف أن رجال القبائل يريدون محاكمة المسؤول عن مقتل نائب محافظ مأرب الذي قتل على ما يبدو في هجوم بطائرة امريكية بدون طيار قبل اكثر من عامين.

ولم يحدد موعدا لاستئناف الصادرات ولكنه ذكر ان حل المشكلة سيستغرق وقتا.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي أعلن وزير النفط اليمني ان بلاده سوف تستأنف الصادرات من مأرب الاسبوع الجاري لانهاء توقف طويل يكلف البلاد نحو 15 مليون دولار يوميا في صورة ايرادات مفقودة.

(إعداد محمود عبد الجواد للنشرة العربية)

زر الذهاب إلى الأعلى