العرض في الرئيسةحقوق وحريات ومجتمع مدني

على خلاف مطالب كبريات المنظمات الدولية .. كي مون يزيل التحالف السعودي من قائمة العار لقتلة أطفال اليمن

يمنات – صنعاء

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إزالة التحالف السعودي من قائمة العار لقاتلي الأطفال.

جاء ذلك في إحاطته لأعضاء مجلس الأمن الثلاثاء 2 أغسطس/آب 2016.

و كان مون قد أزال التحالف من القائمة مؤقتا، عقب تهديدات سعودية بوقف تمويل برامج للمنظمة الدولية، و تهديدات بالتحريض الديني ضد قيادات الأمم المتحدة.

و أدرج التحالف السعودي في قائمة العار، على ذمة قتل و تشويه أطفال اليمن ، جراء غارات طيران التحالف السعودي على اليمن، و استهدافها منازل و مناطق سكنية.

و عقب إزالة التحالف السعودي من قائمة العار مؤقتا، طلب من الرياض تقديم أدلة لعدم ضلوعها في عمليات القتل.

و أزيل التحالف السعودي من قائمة العار، ضدا على مطالبات و تقارير كبريات المنظمات الدولية و تقارير الأمم المتحدة نفسها و التقرير الذي قدمه بان كي مون إلى مجلس الأمن، و التي تؤكد جميعها مسئولية التحالف السعودي عن قتل وتشويه العدد الأكبر من الأطفال في اليمن جراء الضربات الجوية.

و جاء هذا الموقف، غداة تصريح مسئولين في الأمم المتحدة، أوردته وكالة “رويترز” مساء الاثنين 1 أغسطس/آب 2016، بأن السعودية لم تقدم أدلة كافية لإزالتها و التحالف من القائمة السوداء لانتهاكات حقوق الأطفال وقتل وتشويه أطفال اليمن.

و كانت مصادر دبلوماسية بالأمم المتحدة أعلنت أن السعودية لم تقدم أدلة كافية تستوجب رفعها بشكل دائم من القائمة بعد شهرين من إدراج الأمم المتحدة التحالف العسكري الذي تقوده السعودية على قائمة العار لقتله الأطفال في اليمن.

و نقلت وكالة رويترز عن أحد المصادر قولها إن مسؤولين بالأمم المتحدة يعتزمون التوجه للرياض للحصول على مزيد من التفاصيل بشأن قضايا متنوعة مثل قواعد الاشتباك.

و أرسلت السعودية قبل أسبوعين رسالة قالت مصادر دبلوماسية إنها لم تعالج مخاوف الأمم المتحدة بشأن المخاطر التي يتعرض لها الأطفال في اليمن، وصفت بأنها “شكلية” و لا تتصدى لجميع المخاوف.

زر الذهاب إلى الأعلى