العرض في الرئيسةفضاء حر

الوديعة النقدية حل مؤقت لا دائم (1)

يمنات

د. واعد عبدالله باذيب

الوديعة النقدية حل مؤقت اسعافي لا دائم

الأهم هو:

تفعيل الجهاز المالي للدوله ابتداءا بالموازنة وتعزيز دور السلطة النقدية ورقابته وان يتسم بالعلانية ونشر نشراته الشهرية الفصلية السنوية عن حجم الكتلة النقدية وخلافه مع تبيان موازانات البنوك التجارية الاسلامية العاملة. وعلى السلطة النقدية ممارسة كل ادواتها المباشرة وغير المباشرة.

تقليص التضخم الحكومي الترفي في الحكومة وربط الاستحقاقات المالية بالجهاز الاداري للدولة بحسب هيكل الاجور واصرفوا مرتبات موظفي الجهاز الاداري المدني العسكري وفقا للموازنة .

اضبطوا اكشاك ومحلات الصرافة ولتقنن.

اسمحوا لشركات الصرافة والبنوك بتصدير اموالها (اعادة تدوير) حسب المعتاد وغالبا كان يتم ذلك للبحرين لمساعدة الشركات والبنوك في تسهيل نشاطها وتأمين سلاسه فتح الاعتمادات المستندية.

توحيد الاوعية النقدية في مصب واحد لاجمالي الايرادات والمصروفات .

أجزم انا ان تحويلات النقدية الى الداخل وفي مقدمتها تحويلات المغتربين حتى وان تظألت الصادارات النفطية هي اكبر من التحويلات النقدية الى الخارج بسبب الاستيراد للوارادات بسبب انخفاض الطلب على الواردات الكمالية الغدائية مع مزيدا مما على الحكومة من الاهتمام بحل اوضاع المغتربين في دول الاغتراب .

قننوا العبث بالمشتقات النفطيه لمعضلة الكهرباء الذي من المهم علاج جذري لها.

انشأوا فريق حكومي مصغر بدلا عن كل هذا الكم ليختص بمتابعة الدوره الماليه والنقديه.

وغيرها الكثير من العلاجات مثل تطوير الناتج المحلي وتفعيل التنميه والشروع بأعادة الاعمار لكن تحدتنا عن العلاجات العاجلة الملحة.

من حائط الكاتب على الفيسبوك

الوسوم
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق
إغلاق