عربية ودولية

أمن مطار في الصومال يحتجز عسكريين اماراتيين

يمنات – صنعاء

قالت مصادر صحفية إن سلطات مطار بوصاصو الصومالي بإقليم بورتلاند شمال شرق الصومال احتجزت طائرة إماراتية كانت من المقرر أن تنقل عسكريين إماراتيين إلى الإمارات.

و جاءت عملية الاحتجاز عندما رفض العسكريون الإماراتيون الامتثال لأوامر الأجهزة الأمنية لتفتيش أمتعتهم و حقائبهم قبل أن تقلع الطائرة الخاصة من مطار بوصاصو.

و أشارت المصادر إلى أن صخباً عمّ قاعة المغادرة بعد سوء التفاهم ببين أمن المطار و العسكريين الإماراتيين ما أدى إلى تأخر إقلاع الطائرة عن موعدها.

و بحسب إذاعة “شيبيلى” المحلية في مقديشو، فقد تسببت هذه الخطوة في مواجهة بين قوات الأمن و المدربين الإماراتيين.

و بحسب نشطاء صوماليين فإن الإمارات ضغطت على حكومة “بونتلاند” لاصدار بيان و مواقف مناوئة ضد الحكومة الفيدرالية بخصوص ضبط الأموال المهربة التي احتجزتها السلطات الصومالية الأسبوع الماضي، إلا أن السلطات في بونتلاند رفضت الطلب الإماراتي.

و أكدت مصادر صحفية أن دولة الإمارات قررت سحب مدربيها من بونتلاند، و كانت تمول القطاع البحري في بونتلاند، من حيث توفير التدريبات و الرواتب الشهرية.

و حسب إذاعة “شيبيلى” أن الإمارات وقعت على عقد لتأجير ميناء “بوصاصو” لمدة ثلاثين سنة مع ولاية بونتلاند لتستثمر 330 مليون دولار. مؤكدة أن الإمارات جلبت شركات أمنية من جنوب أفريقيا تتولى عملية التدريب و التأمين و لها قوات عسكرية في الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي، و تقطنه قبيلة “داروت”، التي ينتمى اليها الرئيس و وزير الخارجية.

و قالت إن هذا التطور سيكون له انعكاسات على النفوذ الإماراتي الذي بدأ يواجه معارضة حقيقية في القرن الافريقي.

و جاء احتجاز الطائرة الإماراتية بعد أسبوع من ضبط السلطات الأمنية في مطار مقديشو الدولي طائرة إماراتية كانت تقل أموالا مشبوهة تبلغ 9.6 مليون دولار، وهو ما نفته و استنكرته أبوظبي.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى