أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

صحيفة لندنية تكشف عن الخطوط العريضة لخطة غريفيث بشأن الحديدة

يمنات – صنعاء

قالت صحيفة لندنية مقربة من السلطات الإمارات انها حصلت على الخطوط العريضة التي تضمنتها خارطة المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، و التي قدمها لحكومة هادي المعترف بها دوليا، و طلب منهم الرد عليها بشكل رسمي.

و حسب صحيفة “العرب” تقوم خطة غريفيث على حث الفرقاء اليمنيين على التهدئة في الجبهات من أجل افساح المجال أمام المفاوضات.

و قالت الصحيفة إن “80% من الأفكار التي قدمها المبعوث الأممي تتمحور حول وضع الحديدة و مينائها و طبيعة الجهات التي ستشرف على الميناء و القوات التي ستنتشر داخل المدينة بموجب الاتفاق”.

و تتضمن الخطة “وضع حلول ومعالجات لقضية مرتبات الموظفين في المناطق التي لا تزال خاضعة لسيطرة أنصار الله وآلية توريد الأموال للبنك المركزي اليمني في تلك المناطق، إضافة إلى الاتفاق على معالجات إنسانية سريعة تتعلق باستئناف العمل في مطار صنعاء الدولي وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى كافة مناطق اليمن والشروع في عملية واسعة لإطلاق السجناء السياسيين وتبادل الأسرى”.

و أوضحت أن “جهود غريفيث تتجه نحو تهيئة الأجواء لتفعيل المسار السياسي في مرحلة لاحقة، من خلال عرض أفكار ومقترحات عامة ما زال يجري النقاش حولها في الأوساط السياسية اليمنية وفي المحافل الدولية قبيل صياغتها كرؤية شاملة للحل في اليمن”.

و حسب الصحيفة، سيبني “غريفيث” رؤيته النهائية لحل الأزمة في اليمن من خلال مواقف الفرقاء اليمنيين، قبل عرض الخطة على مجلس الأمن الدولي بهدف حشد التأييد الدولي لها.

و توقعت الصحيفة أن تجد الخطة معارضة من حكومة هادي ما لم تتضمن تعهدات جدية لإجبار أنصار الله على الالتزام بها.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى