أرشيف

يمنيون بدأوا بالعودة الى مدينة زنجبار في الجنوب

عدن: تمكن عدد من سكان زنجبار من العودة الى المدينة الواقعة جنوب اليمن يواكبهم مسلحون من تنظيم القاعدة يسيطرون على المدينة منذ ايار/مايو الماضي، كما قال سكان السبت.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس قال احد هؤلاء السكان نايف الجابري “سمح لنا بالعودة الى المدينة انصار الشريعة بعد ثلاث محاولات باءت بالفشل”. ولم يكن في وسعه تحديد حجم هذه العودة.

واضاف انه وجد حيه “مدمرا بشكل شبه كامل” بسبب المعارك بين اعضاء هذه المجموعة المرتبطة بتنظيم القاعدة والجيش، مؤكدا ان انصار الشريعة وعدوا بمساعدتهم وتزويدهم بالماء والكهرباء.

وتحدث محمد قيس اليمني الاخر العائد الى زنجبار عن “حسن استقبال” ابداه انصار الشريعة فيما استبعد مصدر عسكري استخدام السكان دروعا بشرية خلال معارك ودعا المدنيين الى “طرد عناصر القاعدة اذا ما ارادوا ان يعيشوا بسلام”.

وتشهد زنجبار عاصمة محافظة ابين، معارك مستمرة منذ ايار/مايو بين الجيش الذي يحاول استعادة السيطرة على المدينة ومسلحي مجموعة مرتبطة بالقاعدة يتحصنون فيها.

من جهة اخرى، بلغت حصيلة تبادل اطلاق النار الجمعة في عدن بين عناصر الشرطة وانفصاليين جنوبيين ستة قتلى و30 جريحا، كما تقول مصادر طبية.

وتوفي جريح خلال الليل ونقل جرحى آخرون الى مستشفيين في المدينة، كما قالت هذه المصادر.

زر الذهاب إلى الأعلى