عربية ودولية

تغطية مباشرة لانتخابات الرئاسة المصرية

 

 

 

في انتظار اعلان النتائج الرسمية لانتخابات الرئاسة المصرية المتوقع الثلاثاء، سارعت الحملات الانتخابية للمرشحين الرئاسيين وبعض اللجان القضائية في المحافظات الى اعلان بعض نتائج فرز اللجان الفرعية.

وقد اظهرت المؤشرات الاولية من نتائج فرز اللجان الفرعية تقدم 5 مرشحين واحتدام المنافسة بين ثلاثة منهم. والمرشحون المتقدمون هم: محمد مرسي واحمد شفيق وحمدين صباحي وعبد المنعم ابو الفتوح وعمرو موسى.

الامر الذي يرجح اللجوء الى جولة اعادة ثانية بين اثنين منهم في يونيو/حزيران المقبل.

واستبقت جماعة الاخوان المسلمين اعلان النتائج الرسمية لانتخابات الرئاسة المصرية بإعلانها عن تقدم مرشحها محمد مرسي في نتائج الفرز الاولية في اكثر من 50 في المئة من المراكز الانتخابية.

إذ قالت حملة المرشح محمد مرسي إن نتائج 6661 لجنة تشمل نحو عشرة ملايين صوت اظهرت تفوق مرسي في المركز الأول بنسبة 30.8%، احمد شفيق في المركز الثاني 22.3%، ثم حمدين صباحي 20%، يليه عبد المنعم ابو الفتوح 17%، ثم عمرو موسى 11%.

ورجحت الحملة في بيان اصدرته ان تكون جولة الاعادة في انتخابات الرئاسة بين المرشحين محمد مرسي واحمد شفيق بناء على ما تقول انه رصد لـ 90 في المئة من نتائج الفرز الاولية.

ومن جانبه قال أمين عام اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة المستشار حاتم بجاتو لبي بي سي إن نتائج الانتخابات سوف تعلن قبل يوم التاسع والعشرين من مايو الجاري، ولكنها لن تعلن اليوم (الجمعة) أو غدا.

الفرز في المحافظات

ويقول مراسل بي بي سي في الاسكندرية عطية نبيل ان اللجنة القضائية العليا المشرفة على الانتخابات الرئاسية في المحافظة اعلنت نتيجة الجولة الأولى للانتخابات التي أكدت اكتساح المرشح المستقل حمدين صباحي لنتيجة الانتخابات برصيد 602 الف و634 صوتا

وقد حل المرشح عبد المنعم أبو الفتوح في المركز الثاني برصيد 387 الف و747 صوتا بفارق كبير عن صباحي،يليه عمرو موسى ثالثا بعدد أصوات 291 الف و950 صوتا

 

 

ولم يحقق مرشح حزب الحرية والعدالة محمد مرسي الا 269 ألف و455 صوتا جعلته في المرتبة الرابعة وتلاه أحمد شفيق في المركز الخامس برصيد 212 ألف و197 صوتا.

واوضح بيان اللجنة ان نسبة التصويت بلغت 60 % من إجمالي عدد الناخبين المقيدين بجداول الانتخابات في الإسكندرية و القرى و المراكز التابعة لها.

ويضيف مراسلنا ان هذه النتائج الأولية تظهر تراجع تأييد مرشح جماعة الإخوان المسلمين رغم أنها تعد أحد معاقل الجماعة في البلاد وأغلب قياداتها البرلمانية خرجت من هذه المحافظة.

واشار مراسلنا الى ان نتائج الفرز في محافظتي دمياط ومرسى مطروح أظهرت تقدم المرشح عبد المنعم أبو الفتوح ، اذ حصل في محافظة دمياط الساحلية على 106 ألفا و219 صوتا يليه حمدين صباحي في المركز الثاني وحصل على 105 ألفا و877 صوتا وجاء الدكتور محمد مرسي مرشح جماعة الإخوان في المركز الثالث وحصل على 105 ألفا و610 صوتا يليه عمرو موسى في المركز الرابع وحصل على 66 ألفا و66 صوتا ثم الفريق أحمد شفيق في المركز الخامس وحصل على 54 الف و562 صوتا حسبما أعلنت اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات في المحافظة.

كما جاء ابو الفتوح في محافظة مرسى مطروح ذات الكثافةالسكانية القليلة والطبيعة القبلية المتجذرة برصيد 33 الف و531 صوتا بنسبة 52 % من إجمالي عدد المصوتين ثم جاء الدكتور محمد مرسي في المركز الثاني وبفارق كبير حيث حصل على 13 ألفا و50 صوتا بنسبة 11 %؛ وحصل عمرو موسى على المركز الثالث بنسبة 8 % من إجمالي عدد المصوتين برصيد 6 ألاف و849 صوتا وجاء الفريق أحمد شفيق في المركز الرابع بـ 5 آلاف و419 صوتا.

ويقول مراسل بي بي سي في اسيوط عمر جميل ان النتائج الفرز في المحافظة اظهرت تصدر احمد شفيق في المركز الاول بفارق 10 الاف صوت عن محمد مرسي الذي حل بالمركز الثاني.

وافاد موفد بي بي سي الى بور سعيد احمد الشيخ ان عملية الفرز انتهت في المحافظة بتقدم حمدين صباحي بفارق كبير عن اقرب منافسيه احمد شفيق، اذ تقدم 108 الاف صوت مقابل بضعة واربعين الف صوت لشفيق. وجاء ترتيب مرشح الاخوان المسلمين محمد مرسي في المرتبة الخامسة في هذه المحافظة.

 

 

وبالنسبة لنتائج المحافظات الاخرى أعلنت اللجنه القضائيه العامه بمحافظة الوادى الجديد نتيجه الفرز الاولية للانتخابات الرئاسية في المحافظة حيث حصل محمد مرسى على المركز الأول على مستوى المحافظه بـ 15901 صوت ويليه د.عبد المنعم أبو الفتوح على المركز الثانى بـ13780 صوتا.

وتقول حملة حمدين صباحي إن مرشحها يتقدم في 6 محافظات من بينها الاسكندرية وكفر الشيخ وبورسعيد.

وافادت تقارير عن نتائج الفرز في اللجان الفرعية بتقدم المرشح محمد مرسي في محافظات قنا وبني سويف والمينا واسوان والوادي الجديد وشمال سيناء والبحيرة.

واظهرت نتائج الفرز الاولية في محافظة السويس وفقا لجريدة الوفد المصرية وبعد فرز 85 صندوق من اجمالى 86 صندوق فوز محمد مرسى بالمركز الاول بعدد 49 الف و 212 صوتا، وحمدين صباحى بالمركز الثانى بعدد 44 الف و 771 صوتا، وعمرو موسى بالمركز الثالث بعدد 42 الف و 957 صوتا، وعبدالمنعم ابو الفتوح بالمركز الرابع بعدد 41 الف و 552 صوتا، واحمد شفيق بالمركز الخامس بعدد 21 الف و 500 صوت.

ليست نتائج نهائية

 

 

وتظل تلك مجرد تسريبات اولية عن نتائج فرز اللجان الفرعية وليست النتائج النهائية التي قالت اللجنة انها ستعلن بعد اكمال عمليات الفرز الثلاثاء.

وكانت اللجنة العليا الانتخابات اعلنت ان الارقام التي يتسلمها المرشحون من لجان الفرز الفرعية ليست نهائية وقابلة للتعديل اذا ثبت وجود اخطاء في حساب الاصوات فيها او تعرضت لطعون.

ومن المعتقد أن نحو 30 مليون ناخب أدلوا بأصواتهم في الانتخابات التي جرت يومي الأربعاء والخميس.

وبدأ فرز الاصوات بعد اغلاق صناديق الاقتراع في الساعة التاسعة مساء أمس بالتوقيت المحلي (1900 بتوقيت جرينتش).

وخاض الانتخابات 13 مرشحا أبرزهم أحمد شفيق آخر رئيس للوزراء في عهد الرئيس السابق حسني مبارك وعبد المنعم أبو الفتوح العضو القيادي السابق بالإخوان المسلمين ووزير الخارجية الأسبق عمرو موسى والسياسي حمدين صباحي.

وكانت جماعة الاخوان المسلمين قد اعلنت ان استطلاعات الرأي التي اجريت بمعرفة الجماعة عقب خروج الناخبين من مراكز الاقتراع قد اوضحت تقدم مرشحها محمد مرسي.

الا ان غالبية المحللين يجمعون على انه من الصعب على اي مرشح ان يحسم نتيجة الانتخابات لمصلحته من الجولة الاولى وتوقعوا اجراء جولة اعادة بين المرشحين اللذين سيحصدان اعلى الاصوات.

وشهدت الساعات الأخيرة من التصويت إقبالا يتراوح بين متوسط وكبير من الناخبين وسط انتشار أمني مكثف أمام مقار اللجان الانتخابية في القاهرة والمحافظات استعداداً لعملية الفرز.

من جانبه قال رئيس لجنة الانتخابات الرئاسية المستشار فاروق سلطان في مؤتمر صحفي قبل إغلاق صناديق الاقتراع إن اللجنة العليا هي الجهة الوحيدة المخولة بإعلان النتيجة.

وأضاف أن نتائج فرز الأصوات ستعلن في اللجان الفرعية ويُعلم بها مندوبي المرشحين فور انتهاء الفرز.

كما نفى سلطان استبعاد المرشحين محمد مرسي وعبد المنعم أبو الفتوح.

حرب كلامية

وشهدت الساعات الأخيرة من التصويت حربا كلامية بين اثنين من مرشحي الرئاسة وهما عمرو موسى وأحمد شفيق.

ونفى عمرو موسى في مقابلة خاصة مع بي بي سي العربية نيته الإنسحاب من سباق الإنتخابات واعتبر ذلك مجرد شائعة محضة.

 

 

ودعا موسى المرشح الرئاسي أحمد شفيق للانسحاب من السباق الإنتخابي واتهم حملته بارتكاب تجاوزات مؤكدا ان شفيق جزء من النظام السابق ولايملك برنامجا يؤهله للترشح لرئاسة مصر.

وكانت مراكز الاقتراع قد فتحت أبوابها في اليوم الثاني للتصويت عند الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي السادسة بتوقيت غرينتش. واعلنت الحكومة يوم الخميس اجازة وذلك لتشجيع موظفي الحكومة على المشاركة في الانتخابات.

 

 

 

شكاوى

وكان المستشار حاتم بجاتو الأمين العام للجنة الانتخابات الرئاسية قد صرح في وقت سابق لبي بي سي: ان عملية فرز الأصوات في اللجان الفرعية بمجرد اغلاق صناديق الاقتراع، وسيتم إعلان نتائج الفرز وتسليمها إلى مندوبي المرشحين في وجود وسائل الإعلام، ثم يتم إرسال النتائج إلى اللجنة العامة بالقاهرة تباعاً التي تتولى بدورها إعلان النتيجة ومن المتوقع ان يكون الاعلان الثلاثاء المقبل حيث يسبقه فترة لتلقي طعون المرشحين.

 

 

وأضاف بجاتو ان "سير العملية الانتخابية حتى الآن جيد جداً ولم نتلق شكاوى بشأن خروقات أو مخالفات تؤثر تأثيراً كبيراً".

وافادت شبكة مراقبون بلا حدود "راصد" التي تتابع الانتخابات الرئاسية بانها تقدمت بـ 143 شكوى انتخابية إلى اللجنة العليا للانتخابات منها 69 تمثل تجاوزات رئيسية بالعملية الانتخابية.

واوضحت ان هذه التجاوزات تمثلت بالتأثير على الناخبين والدعاية أمام اللجان الانتخابية والنقل الجماعى للناخبين والأخطاء فى أسماء الناخبين بالكشوف الانتخابية والتصويت الجماعى فى لجان السيدات.

واشارت الشبكة الى أنها تلقت 472 شكوى انتخابية، عن وجود انتهاكات وتجاوزات للقواعد والقرارات المنظمة للعملية الانتخابية على مدار اليوم الأول للانتخابات.

ويبلغ عدد الناخبين أكثر من 50 مليون و407 ألف ناخب موزعين على سبع وعشرين محافظة. وتعد العاصمة المصرية القاهرة هى صاحبة الكتلة التصويتية الأكبر من بين المحافظات الاخرى.

 

 

المصدر : بي بي سي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى