أخبار وتقارير

70 % من نازحي أبين يعودون إلى مساكنهم

 

 

أفاد مسؤول في السلطة المحلية بمحافظة أبين الجنوبية التي كانت في الشهور الماضية مسرحا لقتال عنيف بين الجيش ومسلحي “أنصار الشريعة” الذراع اليمنية لتنظيم القاعدة، أن 70% من المدنيين النازحين الذين أرغموا على النزوح نتيجة القتال عادوا إلى منازلهم .

 

وأكثر النازحين العائدين هم من سكان مدن زنجبار وجعار وشقرة التي شهدت في الشهور الماضية أعنف المواجهات بين الجيش ومسلحي التنظيم الأصولي، لكن سكانا ووجهاء أكدوا أن أكثر النازحين يواجهون مشكلات نتيجة الدمار الذي طال منازلهم وممتلكاتهم في هذه المدن .

وقال سكان إن الأيام الماضية شهدت عمليات عودة جماعية للنازحين في إطار الجهود الحكومية الرامية إلى إعادة النازحين والترتيبات الجارية لتنفيذ برنامج إعادة الإعمار، الذي قالت السلطات المحلية إنه يستهدف إعادة تأهيل مرافق البنى التحتية المدمرة ومنازل السكان المدنيين بدعم حكومي وعربي ودولي . وتوقع مسؤولون محليون أن تستغرق عمليات إعادة الأعمار أكثر من سنة إلى سنتين فيما أبدى كثير من المدنيين مخاوف من أن تستغرق فترة إعادة الأعمار وقتا أطول وطالبوا ببرامج عاجلة خصوصاً للأسر التي تواجه مشكلات في السكن نتيجة للدمار الذي لحق بمساكنهم .


المصدر: الخليج

زر الذهاب إلى الأعلى