أخبار وتقارير

الباشا يقول ابن البرلمان مشلول:والراعي يرفع جلسته بعد مطالبت نواب من الأصلاح بتقاسم مناصب هيئته

أثير في جلسة مجلس النواب أمس أمس جدال بشأن رأسه المجلس وهو الأمر الذي دفع يحى الراعي, رئيس المجلس الى رفع الجلسة بعد مطالبة من نواب كتلة التجمع اليمني للإصلاح بتقاسم مناصب هيئة رئاسة المجلس.


وأثير الجدل في ختام جلسة أمس في قاعة المجلس,ودعى الراعي مبعوث الأمم المتحدة الى اليمن جمال بن عمرو الى الحضور الى مجلس النواب لرئاسة المجلس.
وناقش مجلس النواب, في جلست أمس أوضاع المجلس والمقترحات المتعلقة في تفعيل العمل في المجلس ولجانه الدائمة. وطبقاً لموقع"براقش نت" فقد هاجم النائب الشبخ نبيل الباشا أوضاع المجلس مشيرا الى أنه ليس له أي تأثير على أرض الواقع وأصبح مشلولاً.


وقال الباشا: (مجلس النواب ليس له تأثير وتحول الى مجلس لنبش الخلافات فقط).وأضافأرادة مجلس قد نزعت ويجب على مجلس النواب تقرص العافية) وأقترح الباشا على رئيس مجلس النواب رفع الجلسات حتى تأتي نتائج لجنة الحوار.


وعلق الباشا على الأصوات التي تقول أن هي رئاسة مجلس النواب شاغرة بالقول:((ليست رئاسة مجلس النواب شاغرة فقط بل المجلس كاملاً شاغر )).
وفي جلسة أمس ابدأ النائب عبد الكريم جدبان انزعاجه من الصحفيين البرلمانين لعدم قيامهم بنقل سؤاله لرئيس الحكومة حول ما أسماه تدخل السفير الأمريكي في اليمن وقال جذبان مخاطباً صحفي البرلمان لقد أصبح السفير الأمريكي خط أحمر حتى لدى الصحفيين وأشار إلى انه وجه سؤالاً سابقاً لرئيس الحكومة حول زيارة السفير الأمريكي الى أبين لكن وسائل الأعلام لم تنقل سؤاله.


وقال جدبان أن( السفير الأمريكي أصبح يحكم مجلس النواب كما يحكم اليمن كاملة, وأنه أثر على قرار رئيس مجلس النواب حول سعر الديزل".
وكان السفير الأمريكي قد اتهم إيران بالتدخل في شؤون اليمن والعمل على زعزعت الاستقرار في اليمن كما وصف الشعار الذي يطلقه الحوثيون (الموت لأمريكا..الموت لإسرائيل) بالسخيف والمضحك. وطبقاً للموقع ذاته فقد اتهم جدبان هيئة رئاسة مجلس النواب بأثارت الطائفية والمذهبية داخل المجلس. وقال أنه وجه له اللوم بسبب سفرة إلى إيران فيما بقيت الأعضاء يسافرون الى الولايات المتحدة وجميع دول العالم ولا يتم توجيه اللوم لهم.
وأضاف لبرقش نت لقد سافرت إلى إيران فيما الراعي علق عليا ساخراً انتني كنت عن الشيعة .


وأمس ناقش مجلس النواب تقرير اللجنة المصورة المكلفة في الاجتماع المشترك لهيئة رئاسة المجلس مع رؤساء اكتل البرلمانية ورؤساء اللجان الدائمة بدراسة المقترحات المتعلقة بتفعيل العامل في المجلس ولجانه الدائمة.


وطبقاً لمرصد البرلمان فقد أجرى المجلس, في ضوء ذلك(نقاشاً واسعاً أخذ بالاعتبار زيادة تفعيل الحياة الداخلية لمجلس النواب في ضوء مواد وأحكام اللائحة الداخلية المنظمة لعمل المجلس وتكويناته المختلفة, وبما يجسد مهام المجلس في إطار بنود المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية المزمنة وجعل أداء المجلس أكثر فعالية وبما يعزز من أدائه التشريعي والرقابي في سياق مهام المرحلة الراهنة وبأفاق مستقبلية).


وشددت أراء وملاحظات الأعضاء على ضرورة الحد من ظاهرة الغياب لبعض أعضاء المجلس وحث الكتل البرلمانية للأحزاب والتنظيمات السياسية الممثلة في المجلس والمستقلين على زيادة نشاطهم والتأثير الفاعل على أعضائهم المتغيبين بالانتظام في حضور جلسات المجلس ولجانه الدائمة.
ورأت مناقشات أعضاء المجلس أعطاء الأولوية للأعضاء الملتزمين والمنضبطين في مختلف النشاطات البرلمانية الداخلية والخارجية.
ودعي أعضاء المجلس لجان الأخوة والصداقة البرلمانية بزيادة تفعلي دورها من أجل تحقيق أهداف اللجان التي أنشأت من أجلها.


نقلاً عن صحيفة الشارع 

زر الذهاب إلى الأعلى